وزير الخارجية العُماني”لسنا مع “الاتحاد” ولا نريد الدخول بصراعات

oman-8bn-3lwe

عروبة الإخباري – قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي ان بلاده لن تنضم الى الاتحاد الخليجي في حال قيامة نحن جزء منه وسنتعامل معه.وموقف عمان في هذا الاطار واضح.

واشار الوزير الى ان التحفظات تشمل تحفظات سياسية واقتصادية وعسكرية لافتاً الى عدم الحاجة لتوسعة قوات درع الجزيرة باعتبار ان المنطقة ليست بحالة حرب حسب تعبيرة.

واكد الوزير العماني الى ان بلاده لن تنضم الى العملة الموحدة الخليجية حيث ترى ان هناك حاجة لاستقرار اقتصادي شامل قبل الحديث عن عملة موحدة.

وحول تحفظات عمان على قوات درع الجزيرة قال العلوي” دعني اقولها لك، لقد شهدت منطقتنا تهديدات طيلة القرن السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر، قبل النفط ونحن نواجه تهديدات وتحديات كثيرة، وبعد النفط اهتم بالغرب بمنطقتنا واصبح له مصالح في منطقتنا وهو الان ملتزم بأمن المنطقة، وعندما غزا صدام حسين الكويت تدخلت القوات الغربية على الفور وعلى هذا الاساس سيبقي التعامل مع التهديدات العسكرية مسئولية غربية لان لديهم مصالحهم هنا، اقولها بصراحة لسنا على استعداد عسكري لمواجهة جيراننا”.

وحول اتفاق 5+1 وموقف عمان قال العلوي” نعم لدينا قلقنا كما لدى الجميع تساؤلاته حول هذه الاتفاقية بالتأكيد نريد ايضاحات حولها، وهذا ما يجب ان يتحقق”.

وفي مداخلة له خلال أعمال منتدى حوار المنامة ،قال بن علوي:” لا نريد الدخول في صراعات لا مع القريب ولا البعيد، ولا يمكن أن نعود للقرن الماضي،وعلينا أن ننأى بمنطقتنا من الصراعات الدولية”.

وحول ما اذا كانت تصريحاته قد تؤدي الى خلاف مع السعودية التي تؤيد الاتحاد بقوة علق بالقول” موقفنا صريح”.

شاهد أيضاً

بيان أردني كويتي مشترك في ختام زيارة الدولة لأمير دولة الكويت إلى الأردن

عروبة الإخباري – صدر، الأربعاء، بيان أردني كويتي مشترك في ختام زيارة الدولة لسمو الشيخ …

اترك تعليقاً