”مؤتة” تطلق مجموعة مبادرات للجم العنف الطلابي

عروبة الإخباري – اطلقت جامعة مؤتة مجموعة مبادرات تهدف الى تعزيز المشاركة الطلابية في الانشطة الجامعية في محاولة لاشغالهم بما هو مفيد بعيدا عن اجواء المشاحنات التي تولد العنف الطلابي .

وقال عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور سليمان الصرايره ان الجامعة نفذت في هذا الاطار خلال الفصل الدراسي الاول العديد من الانشطة اللامنهجية التي فتحت امام الطلبة مساحات واسعة من الحوار والابداع .

واضاف الصرايره ان خطة نشاطات تفصيلية تناسب جميع الطلبة وتتضمن أنشطة ثقافية واجتماعية ورياضية وفنية لاشغال وقت الفراغ للطلبة وتنمية شخصياتهم قد اطلقتها العمادة بمشاركة الاف الطلبة من الجامعة وبمختلف تخصصاتهم الجامعية ، ولفت الى ان الجامعة تعمل على ابراز دور اتحاد الطلبة باعتباره هيئة طلابية منتخبة ، بالتواصل مع طلبة الجامعة من خلال عدة نشاطات قام بها اتحاد الطلبة ومن أبرزها عملية استقبال الطلبة المستجدين ، واطلاعهم على أنظمة وقوانين وتعليمات الجامعة ، وعمل لقاءات بين الاتحاد والطلبة وإدارة الجامعة للوقوف على قضايا الطلبة .

واشار الى ان العمادة اعلنت مؤخرا نتائج انتخابات الاندية الطلابية والتي شارك فيها الاف الطلبة في ممارسة ديمقراطية مماثلة لانتخابات اتحاد الطلبة ،لافتا الى افتتاح عشرة اندية طلابية تعمل وفق خطط أنشطة متنوعة من أجل التفاعل مع جميع طلبة الجامعة وحثهم للابتعاد عن ظاهرة العنف الجامعي والتنوع في النشاطات لتناسب جميع فئات الطلبة .

واشار الدكتور الصرايرة الى ان العمادة التزمت بشكل كبير في تطبيق نظام العقوبات الرادعة للطلبة الذين خالفوا التعليمات وأنظمة الجامعة وبخاصة ممن كان لهم دور أساسي في المشاجرات الطلابية داخل حرم الجامعة .

ولفت ان الجامعة قامت مؤخرا وفي مبادرة هي الاولى من نوعها على مستوى الجامعات الاردنية حيث قامت باشراك عدد من الطلبة من ارتكبوا مخالفات لتعليمات الجامعة في رحلة عمره للديار المقدسة .

واعتبر ان اهم التحديات التي واجهت الجامعة في مواجهة ظاهرة العنف الطلابي هي توفير البدائل المناسبة للطلبة بديلا عن اوقات الفراغ التي تسمح بممارسات سلبية مختلفة بين الطلبة ، مشيرا الى ان العمادة انجزت من خلال دوائرها المختلفة وحتى الان مئات النشاطات الطلابية ومنها الرحلات الطلابية وتفعيل نظام التشغيل للطلبة الذي شمل تشغيل 350 طالبا وطالبة بمرافق الجامعة باجور مناسبة ، وتكريم الطلبة المبدعين علميا ولامنهجيا وتوفير مساحات لاظهار ابداعات الطلبة من خلال المرسم الجامعي والمسرح وقاعة الموسيقى اضافة الى تنظيم نشطات طلابية خاصة يقوم الطلبة من خلالها بخدمة المجتمعات المحلية .

ولفت الى ان فريقان طلابيان من جامعة مؤتة فازا مؤخرا بجوائز على مستوى الوطن من خلال مبادرات طلابية قدمت لمسابقات وطنية جامعية وحصل فيها فريقا الجامعة على المرتبة الاولى والرابعة بين فرق الجامعات الاردنية كلها ، كما فاز طلبة من الجامعة بجوائز في مسابقات رياضية على مستوى المملكة . معتبرا ان انجاز الملعب الرياضي الحديث في الجامعة سوف يعزز من فرص الطلبة في المشاركات الرياضية الوطنية والعالمية .

واشار الى ان العمادة عمدت الى نشر الوعي بين الطلبة بتعليمات الجامعة المتعلقة بهم من خلال استقبالهم الطلبة المستجدين وتوعيتهم بضرورة الالتزام بالأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة والابتعاد عن ظاهرة العنف الجامعي والمحافظة على ممتلكات ومرافق الجامعة ، لافتا الى ان عمادة شؤون الطلبة قامت بإعداد يافطات وبروشورات تحتوي على عبارات لنبذ ظاهرة العنف .

وبين ان العمادة وبهدف تقديم الرعاية الاجتماعية والارشادية للطلبة قامت بتجهيز مكتب إرشاد طلابي بالتنسيق مع كلية العلوم التربوية لتفريغ عدد من أعضاء الهيئة التدريسية لإعطاء محاضرات وإرشاد الطلبة في محاولة جادة لإيجاد الحلول المناسبة لمشاكلهم وقضاياهم وتم تجهيز قاعات لإقامة دورات للطلبة لتأهيلهم مهنياً وثقافياً واجتماعياً في مجالات فن التعامل مع الجمهور ، والمحادثة ، ومهارات الاتصال ، والتواصل الايجابي) .

وبين ان العديد من الطلبة المبادرين بالجامعة اطلقوا مبادرات طلابية تحت عناوين مختلفة هدفها تعزيز قيم الحوار والتسامح وحماية مرافق الجامعة والانتهاء من ظاهرة العنف الطلابي.

شاهد أيضاً

(روابط + تفاصيل) منح دراسية للطلبة الأردنيين مقدمة من أذربيجان

عروبة الإخباري – أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الإثنبن، عن توفر منح دراسية كاملة …

اترك تعليقاً