تأجيل ضخ الغاز المصري للأردن

عروبة الإخباري – قال مسؤول بارز، في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “ايجاس”، إنه تم تأجيل ضخ الغاز الطبيعي المصري، إلى الأردن، بعد أن تم استئنافه عقب إصلاح الأنبوب، الذي تعرض للتفجير مرتين في يوليو/ تموز الماضي.

وأضاف المسؤول في اتصال هاتفي لمراسل وكالة الأناضول اليوم الخميس، أن “عيوب فنية في الأنبوب أجلت استئناف تصدير الغاز”.

وتزود مصر الأردن بما يتراوح بين 150 و200 مليون قدم مكعب غاز يوميا عن طريق خط أنابيب يمتد من طابا شمال شرق مصر إلى العقبة في الأردن منذ عام 2008.

وقال المسؤول في الشركة القابضة للغازات الطبيعية، إن الأطقم الفنية اكتشفت وجود عيب فني في أحد القطع المسؤولة، عن تنظيم ضخ الغاز، ما استلزم ايقاف عملية تدفيع الغاز، الذي بدأ بشكل تجريبي.وأضاف أن الشركة المصرية للغازات “جاسكو” المسؤولة عن الخط طلبت استيراد هذه القطعة من الخارج لتركيبه، وإعادة ضخ الغاز من جديد.

ويعتمد الأردن على الغاز المصري بنسبة 80% في توليد احتياجاته من الكهرباء.وتقضي اتفاقية تزويد الأردن بالغاز، الموقعة عام 2004 ، ولمدة 15 عاما، بتوريد 250 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز للمملكة.

وكان محمد حامد، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، قال في تصريحات له نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، إن خسائر الأردن التراكمية الناتجة عن انقطاع الغاز المصري سترتفع إلي 5.2 مليار دولار مع نهاية العام الحالي.

وتعرض الأنبوب الذي ينقل الغاز المصري للأردن وإسرائيل، لنحو 17 تفجيراً منذ الخامس من فبراير/شباط 2011 ، عقب اندلاع ثورة 25 يناير/كانون الثاني في مصر، ما دفع الأردن إلى التحول نحو الديزل والوقود الثقيل وشراء الطاقة الكهربائية عبر مشروع الربط العربي.

شاهد أيضاً

الأردن يعلن خطوات إنشاء المدينة الاقتصادية العراقية المشتركة

عروبة الإخباري – أعلن وزيرا الصناعة والتجارة والتموين، يوسف الشمالي، والصناعة والمعادن العراقي، منهل عزيز …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: