“المقاولين” تطالب وزارة العمل بفتح باب استقدام العمالة

mqalat88

عروبة الإخباري – طالبت نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين الحكومة بفتح باب استقدام العمالة الوافدة في سجل المقاولات وذلك بهدف الحفاظ على القطاع وديمومته وعدم تعرضه للخسائر.
وقال نائب نقيب المقاولين المهندس وديع ابو ارشيد في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، ان قطاع الانشاءات حالياً يشهد حالة تنامي جراء المشروعات التنموية التي ستمول من المنحة الخليجية في العام الحالي والعام المقبل والمقدرة بحوالي مليار دينار.
وأضاف ابو ارشيد ان سوق العمل في قطاع المقاولات يعاني من ندرة في العمالة التي تقوم بمهام خاصة، اضافة الى ارتفاع اجور هذه العمالة في الوقت الحالي جراء النقص الحاصل في اعدادهم، لافتا إلى أن هذا يؤدي الى ارتفاع كلف البناء والكلف التشغيلية.
وبين ان اجتماعا عقد بين النقابة ووزارة العمل فيما يختص بتحديد عدد العمالة الوافدة من خلال نسبة معينة لعدد العمالة الاردنية في اي مشروع، الا انه لم يجر اتفاق نهائي حول هذا الموضوع مع الوزارة.
ولفت إلى ضرورة السماح بنقل العمال داخل محافظات المملكة ومن مشروع لآخر يخص نفس المقاول، ومن شركة لأخرى طالما انه يحمل تصريح عمل ساري المفعول في حال انتهى المشروع لدى المقاول الذي استقدمه وذلك لقاء رسوم معينة.
وقال انه جرى رفع توصية بفتح الباب امام العاملين في القطاع الزراعي من العمالة الوافدة الى تغيير تصاريح الى التصاريح الانشائية.
واشار ابو ارشيد الى ان الاستثمار الحالي في قطاع المقاولات في المملكة عام 2013 يناهز ملياري دينار ويعمل فيه اكثر من 65 الف عامل.

شاهد أيضاً

لمصلحة من إستهداف الشرعية الفلسطينية ممثلة في منظمة التحرير الفلسطينية

عروبة الإخباري – غرد الكاتب والمحلل السياسي رئيس جمعية جذور لحقوق المواطن الدكتور فوزي السمهوري …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: