مامكغ تلتقي مديري مديريات الثقافة في المحافظات

عروبة الإخباري – قالت وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ إن الاهتمام بالمحافظات الأردنية المتمثّل بإقامة النشاطات الثقافية، وتنظيم الفعل الثقافي يعتبر ضرورة ملّحة في الوقت الراهن؛ من أجل بناء تنمية شاملة ومستدامة مع مراعاة خصوصية كل محافظة واحتياجاتها.

وأضافت خلال لقائها أمس الثلاثاء مديري مديريات الثقافة في المحافظات بحضور أمين عام الوزارة مأمون التلهوني إن البحث عن مؤسسات تساند العمل الثقافي يسهم في بناء حراك على مستوى المحافظة طوال العام، مشيرة إلى إحراز انجازات ملموسة لمديريات الثقافة على مستوى المملكة وفق الإمكانيات المتوفرة، وهذا ما تشير إليه الأنشطة الثقافية المتنوعة التي تقام في هذه المحافظات.

وأكّدت ضرورة الاهتمام بالكتاب الجيد الذي يعتبر” سلعة نبيلة وخالدة وثرية”، خاصة إن كان محتواه يحاكي ضمير المتلقي، في ظل إمكانيات جيدة لترويجه، إضافة إلى تنظيم أنشطة لليافعين تجذبهم نحو الحالة الإبداعية؛ ليتصالح اليافع مع نفسه ومع مجتمعه من خلال الثقافة، وهذا يقوده إلى الحوار الجيد والبنّاء، مضيفة إن الأطفال واليافعين سيكون لهم الأولوية في الأنشطة والفعاليات الثقافية المقبلة.

وأشارت إلى نجاح فكرة المدن الثقافية؛ لأن الفكرة ذاتها أسهمت في إيجاد فعل ثقافي في المحافظة، كما إنها ساعدت على وجود بنية تحتية تحتضن الأنشطة الثقافية وتضعها في مكانها الصحيح.

وفي السياق ذاته، استعرض مديرو مديريات الثقافة في المحافظات إنجازات المديريات من حيث الأنشطة الثقافية والأمسيات التي تقام في المحافظات جميعها، سواء أكانت هذه الأنشطة ضمن خطة الوزارة أم خارجها، ودور مؤسسات المجتمع المحلي في المساهمة في الفعل الثقافي، وحاجة بعض المحافظات إلى وجود بنية تحتية متمثلة بالمراكز والقاعات الثقافية، إضافة إلى بعض التحديات التي تواجه العمل الثقافي في المحافظات.

وفي نهاية اللقاء أكّدت وزيرة الثقافة أن التفكير الجماعي يضع الأولويات في المقدمة، مشيدة بحجم الإنجازات خاصة في مديريات الثقافة التي استطاعت التشبيك والاستفادة من المؤسسات المجتمعية الموجودة في المحافظة، وأنتجت حراكًا ثقافيًّا متطورًا واضح المعالم ينبع من واقع المحافظة نفسها.

شاهد أيضاً

الفائزين بجائزة حبيب الزيودي للشعر من رحاب »الأردنية«

أعلنت أمانة عمان، أمس في حفل ثقافي، أقيم في مدرج الحسن بن طلال بالجامعة الأردنية، …

اترك تعليقاً