قانون سعودي يمنع العنف المنزلي

عروبة الإخباري – أقرت الحكومة السعودية قانونا يمنع، للمرة الأولى، العنف المنزلي، ولاقى ترحيباً واسعاً في المجتمع السعودي، ويتضمن «توفير الحماية من الإيذاء بمختلف أنواعه، وتقديم المساعدة والمعالجة، والعمل على توفير الإيواء والرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية، والمساعدة اللازمة لذلك»، و«اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المتسبب بالإيذاء ومعاقبته».

وتنص العقوبات على سجن المعتدي مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على عام، وتغريمه مالياً بين خمسة آلاف ريال (1300 دولار) و50 ألفا (13,3 ألف دولار)، يمكن أن يعاقب بإحداهما أو كلتيهما، ويمكن للمحكمة أيضا إصدار عقوبات بديلة. ويؤكد القانون أنه «يجب على كل من اطلع على حالة إيذاء الإبلاغ عنها فوراً، وإحاطة جهة عمله بالحالة عند علمه بها، وعليها إبلاغ وزارة الشؤون الاجتماعية أو الشرطة».

وتؤكد وزارة الشؤون الاجتماعية أن الحماية من الإيذاء ستشمل جميع أنواع التعنيف الجسدي والنفسي، وتوضح أن «العنف الجسدي هو الأبرز، حيث تبلغ نسبة الاعتداء من الرجال على النساء 98 %، بينما بلغت النسبة في الحالات المعكوسة 2 %».

وتشير إلى أن «إلزام الموظف العام المدني والعسكري الإبلاغ عن الإيذاء مع ضمان السرية سيساهم بشكل كبير في الكشف عن حالات العنف الصامتة». وتلفت وزارة الشؤون الاجتماعية إلى أن اللائحة التنفيذية ستصدر خلال تسعين يوما. وتوضح الوزارة أن أقسام الشرطة لم تعد، كما في السابق، تتطلب وجود محرم في حال التقدم بشكوى.

شاهد أيضاً

الرئيس الفلسطيني: 7 اكتوبر قرار منفرد لحماس .. والعملية وفرت مبررات لاسرائيل

عروبة الإخباري – طالب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الأشقاء العرب والأصدقاء بمراجعة علاقاتهم مع …

اترك تعليقاً