توجه لاعتماد معدل 97.7% حد أدنى للقبول في الطب

عروبة الإخباري – أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود عن توجه لاعتماد الحد الادنى لمعدل القبول في تخصص الطب للعام الحالي كما كان العام الماضي (97.7%).

وفي حال اعتمد الحد الادنى لمعدل القبول في تخصص الطب، كما هو العام الماضي، سينعكس ذلك على الحدود الدنيا لمعدلات القبول في بقية التخصصات الطبية والهندسية لجهة الابقاء عليها كما هي العام الماضي او اقل.

وأكد الدكتور امين محمود ان جميع السيناريوهات تدرس لزيادة المقاعد الجامعية، بما فيها حصص المقاعد في البرامج الموازي، لضمان توفير فرص التحاق الطلبة بتخصصات مناسبة لمعدلاتهم في الثانوية العامة، التي شهدت ارتفاعا ملحوظا لهذا العام مقارنة مع العام الماضي، وحسب الامكانات والقدرات الاستيعابية للجامعات.

واشار الى جلسة سيعقدها مجلس التعليم العالي الاربعاء او الخميس المقبل، لمناقشة خلاصة دراسته حول اعداد المقاعد في ظل الدراسة التي سيقدمها في ضوء تكليفه من قبل المجلس في الجلسة الماضية.

وتشير السيناريوهات التي وضعتها وحدة تنسيق القبول الموحد في وقت سابق الى ان زيادة عدد المقاعد بشكل مطلق، دون تمييز بين التخصصات المطلوبة، وتحديدا الطبية والهندسية، ولو بنسبة (100%) ستبقى الحدود الدنيا لمعدلات القبول اعلى منها في العام الماضي، لتكون في تخصص الطب حوالي (98%)، وهي اعلى بثلاثة اعشار عن العام الماضي، الذي كان اقل معدل قبل (97.7%) في جامعة مؤتة.

إلا ان التوجه، الذي اعلن عنه الوزير محمود، ذهب الى اعتماد الية مختلفه تستند الى الحد الادنى لمعدل القبول العام الماضي، وفي ضوئه يتم تحديد نسبة وحجم الزيادة.

ويبلغ عدد المقاعد المتاح القبول فيها للعام الجامعي 2013-2014 قبل الزيادة زهاء (38) الف مقعد بينها (29805) مقاعد نسبت بها الجامعات في وقت سابق، و(1500) مقعد جديد بموجب استحداثات لـ(28) تخصصا جديدا في الجامعات، فيما البقية سيتم زيادتها في ضوء اشتراط مجلس التعليم العالي بأن لا تقل الاعداد عن العام الماضي، التي كانت (36700).

وترى المصادر أن التعامل في الاعداد في ضوء هذا اشتراط ان لا تقل عن العام الماضي، سيكون على مستوى التخصصات وليس على اساس الاجمالي سواء لكل الجامعات او على مستوى الجامعة المنفردة.

واضافت ان مفاد القرار يقتضي التعامل على اساس التخصصات، بمعنى إذا كان تنسيب الجامعة بعدد مقاعد في تخصص معين اقل من العام الماضي يتم رفع العدد ليساوي الع التعامل مع نفس العدد المقر العام الماضي، بينما إذا كان يساويه او يزيد عن اعداد الماضي سيتم اعتمادها كما هي.

ولفتت المصادر الى أن الزيادة المرتقبة على المقاعد، وتحديدا في التخصصات الطبية، ستكون على الاعداد الاجمالية التي تشمل العدد المنسب بها والفرق بينها واعداد المقاعد العام الماضي.

ويبلغ عدد الطلبة الذين تقدموا بطلبات التحاق بالجامعات الرسمية الى وحدة تنسيق القبول الموحد (53835) طالباً وطالبة من حملة شهادة الثانوية العامة، من خريجي التوجيهي للعام الحالي او السنوات السابقة او حملة الشهادات الاجنبية وكذلك المغتربين.

شاهد أيضاً

الجامعة الأردنية تحدد يوم 21 آيار موعداً لإجراء انتخابات اتحاد طلبتها

عروبة الإخباري – قال عميد شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية الدكتور صفوان الشياب، الخميس، إن …

اترك تعليقاً