مياه الديسي تصل الزرقاء والرصيفة

عروبة الإخباري – شدد وزير المياه والري ووزير الرزاعة الدكتور حازم الناصر خلال ترؤسه اجتماعا لجميع مدراء المياه في المملكة بحضور أمين عام سلطة المياه المهندس توفيق الحباشنة والرئيس التنفيذي لشركة مياهنا م. منير عويس والمساعدين على ضرورة ايلاء مشاريع المياه والصرف الصحي جل الاهتمام واعطاءها الاولوية القصوى ليصار الى سرعة تنفيذها واعداد الخطط اللازمة والبرامج استعداد لمواجهة الاعباء المتزايدة على قطاع المياه وصولا الى احداث نقلة نوعية في الخدمة المقدمة للمواطن مطالبا المعنيين من أجهزة وكوادر ادارات المياه في جميع المحافظات بضرورة وضع الاليات الفاعلة لمتابعة عملية التوزيع والتأكد من وصول المياه للمواطنين جنباً إلى جنب مع التعامل الفوري مع أي ملاحظة أو شكوى يقدمها المواطنون خاصة من خلال مراكز التحكم والشكاوي التي ستقوم لجنة خاصة مشكلة من قبل الوزير بمتابعة أدائها ، مشيدا بالجهود التي تبذلها طواقم سلطة المياه خاصة خلال فصل الصيف الحالي رغم ازدياد حجم الطلب وما يواجهه الاردن من ظروف استثنائية.

وبين الدكتور الناصر ان وزارة المياه والري تنوي حاليا اعتماد نهج جديد في ادارة قطاع المياه من خلال تنفيذ المشاريع التي من شأنها تلبية احتياجات المواطنين على ان تكون قد بدأت العمل الفعلي قبل حلول صيف العام القادم وخاصة في مناطق الشمال مؤكدا أن المياه حاجة ضرورية للمواطن وبالتالي لابد من تجاوز الظروف التي عاشها قطاع المياه سابقا وان تبقى الخدمة للمواطن متوفرة على مدار العام صيفا ام شتاءً.

وكشف عن بدء شركة مياهنا بتزويد محافظة الزرقاء بكميات جيدة من مياه الديسي بطاقة تقدر بـ 1500 م/ساعة 3 اضافة الى خط جديد يجري العمل بتنفيذه حاليا لتزويد الزرقاء بـ 500 م3/ساعة اضافية مما من شأنه تعزيز الوضع المائي في هذه المحافظة الاكثر اكتظاظا وكذلك تزويد الرصيفة بـ 300 م3/ساعة تعويضا عن بعض الابار التي توقفت مؤخرا بسبب النوعية حتى لايكون هناك اية اختلالات في هذه المناطق التي عانت خلال الفترة السابقة من نقص كميات المياه.

كما بين الناصر انه اوعز لسرعة تنفيذ وصلات رئيسية اضافية على خط مياه الديسي لكل من محافظات الكرك ومعان والطفيلة حيث يجري العمل حاليا لأعداد الدراسات اللازمة لذلك للبدء بالتنفيذ الفوري لها لمواجهة اي نقص في كميات المياه لهذه المحافظات.

وفي مناطق الشمال اوعز وزير المياه والري ووزير الزراعة الى البدء بتنفيذ خطة شاملة لكل ابار محافظات الشمال للبدء بتأهيلها وتطويرها وزيادة قدراتها الانتاجية استعداد لمواجهة الاعباء المائية التي تثقل ادارة قطاع المياه في هذه المحافظات وكذلك استعدادا للصيف القادم والظروف الاستثنائية المستمرة في الجوار السوري جنبا الى جنب مع سرعة تنفيذ خط ابو علندا حوفا ام اللولو جرش عجلون لنقل مياه الديسي الى هذه المناطق ، مؤكدا ان الوضع المائي في هذه المناطق هو وضع جيد ويتم التعاطي معه بشكل معقول.

وبين الوزير ان الجهود التي تبذلها الوزارة مع الجهات الدولية المانحة أسفرت عن رصد المانحين 20 مليون يورو مؤخرا لقطاع المياه حيث سيتم استخدام 3-5 مليون يورو منها لتطوير الآبار وتأهيلها فيما سيتم تغطية كافة النواقص في القطع والمستلزمات والمعدات ولوحات الكهرباء والتشغيل والمضخات المختلفة لتطوير هذا القطاع الذي عانى لفترة طويلة ماضية.

وحول نقص الكوادر عبر الدكتور الناصر عن شكر الوزارة لمجلس الوزراء على السماح بتعيين 50 مهندسا للحاجة الماسة والنقص الكبير في القطاع مشددا على ضرورة الاستفادة القصوى من هذه الطاقات الشابة والمؤهلة حال انتهاء اجراءات التعيين لتكون رافعة وداعمة حقيقة للقطاع في جميع مناطق المملكة.

كما بين الوزير ان هذه الجهود تحتاج الى توفير كل اشكال الدعم المادي والمعنوي مبينا ان التحصيل والجباية بحاجة الى مراجعة مع التسهيل على المواطنين وتلمس ظروفهم بما يحقق العدالة والمساواة وكذلك دون اهدار لحق سلطة المياه حتى تستطيع القيام بالأعمال الموكلة اليها بشكل جيد.

واكد الدكتور حازم الناصر ان وصول مياه الديسي يحتاج منا جميعا الى تكثيف أقصى الجهود وتطويرها والمحافظة عليها عبر تنفيذ حملات موسعة لصيانة شبكات المياه في المناطق أثناء فترة الدور فالاردن دولة مازالت فقيرة بالمياه وتتحمل كلفة عالية لتوفير كل متر مكعب من المياه وبالتالي لابد من تكثيف حملات الصيانة لشبكات المياه والصرف الصحي .

وبين الوزير ان الوزارة انجزت مؤخرا شبكة صرف صحي محافظة الكرك بالكامل داعيا الى سرعة توفيق الاوضاع لدعوة المواطنين لربط منازلهم على هذه الشبكة بهدف المحافظة على المياه الجوفية وكذلك تحسين الواقع البيئي والصحي في هذه المحافظة .

كما بين انه تم انجاز خط مياه رئيسي لتعزيز التزويد المائي لمحافظة البلقاء منطقة دير علا من آبار ابو الزيغان ليتم تزويدها بـ150 م3/ساعة حال انتهاء الاعمال التي يتوقع انجازها قبل حلول عيد الفطر مما من شانه توفي كميات مياه اضافية للمواطنين في هذه المنطقة .

وخلال ترؤسه اجتماعا أخر بمدراء الأحواض المائية بحضور امين عام سلطة المياه والمساعد لنقل وانتاج المياه م.خير الحديدي ومدير الامن والحماية سمير السكر اعرب الوزير عن شكره لقوات الامن العام والدرك على الجهود التي يبذلوها لحماية مصادر المياه واكد على ان الدولة الاردنية جادة في انهاء هذا الموضوع وحماية المصادر المائية وردم جميع الابار المخالفة مؤكدا انه لن يكون هناك اي تهاون في هذا الامر الذي من شأنه تعزيز الواقع المائي وتطويره منوها الى الكلفة العالية التي تتحملها ادارة قطاع المياه في هذا المجال وتصل الى مايزيد على 100 مليون دينار اردني سنويا.

وكشف الوزير عن عزم الوزارة خلال الايام القليلة القادمة البدء بتنفيذ اخطارات ليصار الى اتخاذ الاجراءات الكفيلة قانونيا بوقف هذه الاعتداءات وتغريم المعتدين الكلف المالية المترتبة واحالتهم للقضاء لأجراء المقتضى القانوي مبديا ارتياحه لما وصلت اليه الحملة .

واستعرض مدراء قطاعات الوسط والشمال والجنوب جميع الاجراءات التي تم اتخاذها خلال الفترة الماضية وأهم المعيقات التي واجهت القطاع وخاصة الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي عن المصادر المائية والاعتداءات التي تعرضت لها بعض المصادر مما يربك عملية التوزيع وكذلك الاجراءات والجهود التي تم اتخاذها لديمومة ايصال المياه للمواطنين مثمنين الجهود الداعمة لهم في الميدان حتى يتمكنوا من القيام بواجباتهم على الشكل الامثل .

شاهد أيضاً

قافلة مساعدات أردنية غذائية جديدة لغزة مكونة من 115 شاحنة

عروبة الإخباري – سيرت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، قافلة …

اترك تعليقاً