الكويتيون ينتخبون أعضاء مجلس الأمة

kwet-intkhabat6

عروبة الإخباري – بدأ الناخبون والناخبات بالتوجه الى صناديق الاقتراع في الثامنة من صباح اليوم السبت وتستمر حتى الثامنة مساء، لاختيار 50 عضوا لمجلس الأمة وفقا لنظام الدوائر الخمس والصوت الواحد، الذي يطبَّق للمرة الثانية خلال أقل من عام.
وقالت مصادر متابعة إن التحدي الأساسي هو نسبة المشاركة في الانتخابات في ظل الظروف الرمضانية والمناخية، وكذلك السياسية، التي تجري فيها الانتخابات.
حيث يتصاعد الحديث عن عمليات شراء أصوات حتى الساعات الأخيرة قبل التوجّه إلى صناديق الاقتراع.
وأحيلت إلى النيابة العامة فجر أمس قضيتان تتعلقان بشراء الأصوات لمصلحة مرشح في الدائرة الخامسة، وقررت النيابة بعد انتهاء التحقيق إخلاء سبيل متهمين بلا ضمان، في ما أطلق سراح 3 مواطنات ومواطنين اثنين بكفالة ألف دينار لكل منهما، ولم تصدر النيابة قراراً بحجز المرشح، وقررت إرجاء التحقيق لما بعد الانتخابات.
واستغربت مصادر متابعة كيف أن عملية شراء الأصوات تتركز بشكل خاص بين الناخبات، وقالت إن جزءا من عملية بيع الأصوات يأتي قناعة من عدد كبير من الناخبين بأن المجلس المقبل لن يستمر، ولن يقدم شيئا!
على صعيد آخر شنّت المعارضة هجوما عنيفا على الحكومة ورعايتها الانتخابات، مؤكدة على مقاطعتها.

■ أرقام
يحق لــ 439715 ناخباً وناخبة التصويت لاختيار مرشح واحد من بين مجموع المرشحين، الذين يتنافسون في الدوائر الانتخابية الخمس، بحيث يمثل كل دائرة المرشحون العشرة الأوائل فيها.
ويبلغ إجمالي عدد الناخبين الذكور 206096 وبنسبة 46.87 في المائة من مجموع أعداد الناخبين في الدوائر الانتخابية الخمس، في حين يبلغ إجمالي الناخبات 233619 ويشكلن ما نسبته 53.12 في المائة.

وكان أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قد أصدر في 26 يونيو الماضي مرسوما يقضي بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة بعد صدور حكم المحكمة الدستورية ببطلان مجلس الأمة السابق.

شاهد أيضاً

القمة العربية تنطلق اليوم في البحرين على وقع حرب غزة

تنطلق، الخميس، في البحرين أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها العادية …

اترك تعليقاً