الافراج عن 20 سجينا اردنيا في العراق!

عروبة الإخباري -ىتستعد بغداد لتسليم عمان 20 سجيناً أردنياً، من أصل 56 بعد شمولهم بالعفو الخاص أسوة ببعض السجناء العرب الذين تم ترحيلهم بالآلية نفسها.

وكان وزير العدل العراقي حسن الشمري ابلغ السفير الاردني لدى العراق محمد مصطفى القرعان، في 10 من حزيران الماضي ان ‘الحكومة العراقية جادة في النظر بطلب الجانب الاردني بشمول السجناء الاردنيين في العراق بالعفو الخاص واستعداد العراق للعمل باتفاقية الرياض أو بالاتفاقية العربية الخاصة بنقل السجناء المحكومين الى بلدانهم المصادق عليهما من الدول الاعضاء في الجامعة العربية، لإكمال ما تبقى من فترة محكوميتهم من خلال توقيع مذكرة تنفيذية بين البلدين تنظم ذلك.
وأكد مصدر حكومي عراقي في تصريح صحفي ، أن ‘السلطات الأردنية ناشدت نظيرتها العراقية شمول بعض السجناء الأردنيين بضوابط العفو الخاص المعتمد في إطلاق المعتقلين العرب، آخرهم السجناء السعوديون ‘.

وأشار المصدر إلى أن ‘النقاشات والمخاطبات الرسمية بين مسؤولي البلدين المعنيين بملفات المعتقلين توصلت إلى اتفاق يقضي بإطلاق بعض السجناء ممن ينالون اهتمام سلطاتهم مقابل الإفراج غير المشروط عن السجناء العراقيين ‘.

وتابع أن ‘السجناء الأردنيين ومجموعهم [56] تم نقلهم إلى سجن الحمايات القصوى تمهيداً لنقل 20 منهم إلى الأردن بعد استكمال كل الإجراءات القانونية’.

ولفت المصدر إلى أن ‘المشمولين بالعفو الخاص ينتمون إلى جماعات سلفية وأخرى ‘ إرهابية ‘، بل إن البعض منهم متورط في أعمال عنف في بغداد وبعض محافظات المنطقة الغربية من البلاد، فضلاً عن محكومين آخرين بجرائم التسلل عبر الحدود من دون سمة رسمية ‘.

وكان رئيس الوزراء عبد الله النسور قد قال خلال جلسة البرلمان الاردني في 27 من ايار الماضي ان ‘ قضية نقل السجناء الاردنيين في العراق الى الاردن لاكمال مدة محكوميتهم، وصلت الى مراحلها النهائية، والموضوع مسألة وقت واجراءات لا غير’.

وأضاف النسور ان ‘الافراج عن المعتقلين بات وشيكا ونتوقع ان يعلمنا الجانب العراقي بمواعيد الافراج عنهم’، مؤكدا ان ‘موضوع الاسرى والافراج عنهم ومتابعة شؤونهم يشكل اولوية لعمل الحكومة التي لن تنسى امرهم ابدا’.

وكان السفير العراقي في عمان جواد هادي عباس قال في تصريح صحفي سابق ان ‘هناك اتفاقية تبادل محكومين موجودة تنتظر مصادقة مجلس النواب العراقي للذين تنتهي نصف محكوميتهم ويمكن ان يسلموا الى بلدهم الاردن لقضاء باقي فترة محكوميتهم’.

يذكر ان العراق وقع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع دول عربية بينها السعودية وليبيا والجزائر والاردن لتبادل السجناء والمحكومين

شاهد أيضاً

مكافحة الأوبئة: لا وجود لمطعوم استرازينيكا بالمملكة منذ عام 2021

عروبة الإخباري – في الوقت الذي بدأت فيه شركة استرازينيكا بسحب لقاح أكسفورد -أسترازينيكا ضد …

اترك تعليقاً