ملتقى بيت دجن.. تاريخ وتراث

bet-djn

عروبة الإخباري – الملتقى السنوي الثاني لجمعية بيت دجن يافا الخيرية، الذي أقيم في مركز الحسين الثقافي افتتح بعرض فيلم وثائقي عن بلدة بيت دجن، التي تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة يافا.
رئيس الجمعية فؤاد ماضي ألقى كلمة تحدث فيها عن مشاريع الجمعية ، فيما تحدث أيمن حمودة، مؤلف كتاب «لكي لا ننسى بيت دجن يافا»، عن أهمية التوثيق للقرية، لافتا إلى ما حصل عليه من وثائق مهمة خلال عمله التوثيقي في كتابه الصادر، إضافة إلى كتابه الجديد عن البلدة.
إلى ذلك تحدثت في الملتقى الذي حمل عنوان «تراث وقضية»، رجاء سنتريسي حول عادات وتقاليد بيت دجن، أما الدكتور عدنان السلقان الذي حضرمن جامعة النجاح في نابلس، فقدم ورقة عمل حول فولكلور بيت دجن.
وحفل الملتقى بسير لبعض أعلام بيت دجن يافا، كالعالم الشيخ مصطفى عبد القادر عباس والطبيب الراحل ناجي عياش، وتم تخصيص جلسة لشخصيات عاشت في بيت دجن وما تزال ذاكرتها تسجل تاريخا حقيقيا لهذه البلدة. وفي الختام، قدم الملتقى لوحات فولكلورية للتراث الدجني من خلال أغاني العرس الدجني الذي يتمثل في مراحل ثلاث؛ وهي الخطبة والحناء والزفة.وعلى هامش الملتقى تم عرض المطرزات الفلسطينية، وبعض المقتنيات التراثية

شاهد أيضاً

الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية في أمسية سيمفونيّة بدعوة من الكونسرفتوار وسفارة النمسا

عروبة الإخباري – بدعوة من رئيسة المعهد الوطني العالي للموسيقى المؤلفة الموسيقية هبة القواس،  وسفير …

اترك تعليقاً