عشائر ترفض المشاركة في مسيرة وسط البلد اليوم

عروبة الإخباري – اكدت عشائر أردنية وحراكات شعبية وتيارات سياسية رفضها المشاركة او الزج بأسمائها في مسيرة تنوي الحركة الاسلامية تنظيمها بالتعاون مع حراكات عشائرية امام المسجد الحسيني وسط العاصمة اليوم الجمعة، مشيرة في بيانات اصدرتها امس ان هذه الفعاليات مشبوهة ومجندة من الخارج وتسعى للعبث بأمن الوطن.

وقال الحراك الشعبي في الشمال انه قاطع مسيرة الجمعة «لأن الفعالية شكلت من قبل جماعة الاخوان المسلمين الذين يريدون جمع الحراكات في مسيرة مركزية لقتلها «، مضيفا «انهم على مرأى من الجميع قاموا بضرب الحراك في اربد فضلا عن ان احد القياديين في الاخوان المسلمين اعلن عن نقل المسيرات من المحافظات الى عمان وهذا الكلام عار عن الصحة».

اما مجلس عشائر العجارمة الذي قال انه يمثل جميع هذه العشائر، فقد اكد انه «لا يقبل ابدا ان يتصرف عدد من ابناء عشائر العجارمة لا يتجاوز عددهم اصابع اليد الواحدة مطلقين على انفسهم ما يسمى بحراك ابناء العجارمة للاصلاح، ويزجون اسم عشائرنا في فعاليات نعلم بأن الاخوان المسلمين هم القائمون عليها والدافعون لها، ونعلن ان من يشارك في المسيرات او الاعتصامات باسم عشائر العجارمة لا يمثل سوى نفسه وسنقف -دائما وابدا- في صف الوطن لا في صف من يسعون الى اثارة الفوضى في البلاد، مدّعين المطالبة بالاصلاح وهم يعلمون بأن مسيرة الاصلاح بدأت بتوجيهات ملكية سامية وما تزال مستمرة».

وفي بيان لابناء قبيلة بني حسن حذر مصدرو البيان كل شخص يشارك في فعالية ما يسمى «ائتلاف العشائر» «ألا يشارك باسم القبيلة وان يذكروا اسماءهم مجردة من ثلاثة مقاطع لانهم يعلمون ان اباءهم واولياء امورهم براء من افعالهم قبل عشائرهم».

واكد البيان الوقوف مع الاصلاح العقلاني الذي يحفظ حقوق الشعب وكذلك مع محاربة الفساد الذي يعيد هذه الحقوق، مؤكدا رفضه ان يفلت كل من فسد وتجبر من المحاسبة.

اما عشائر وابناء الكرامة في لواء الشونة الجنوبية فقد اكد بيانهم تأييدهم التام للاجراءات الاصلاحية التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني لرفع راية الوطن وشأن ابنائه والحفاظ على امنه واستقراره، رافضين المسيرات او المشاركة فيها ضد الوطن وقيادته الحكيمة.

اما التجمع الاردني الحر «بني صخر» فقد وجه نداء الى ائتلاف العشائر لإلغاء مسيرة الجمعة خشية الفوضى، وقال في بيان: «نذكركم بأن ابناء العشائر الاردنية لن ولم يكونوا دعاة عنصرية او اقليمية او فئوية، وتساءل: من منكم يضمن لنا ان لا يستغل اصحاب النفوس المريضة اسم مسيرتكم لتحقيق مآربهم ومصالحهم الشخصية باسم ابناء العشائر الشرفاء؟ ودعا التجمع كل ابناء الاردن الى الحوار الهادف والبناء من خلال طاولة الحوار، مؤكدا ان «الخروج الى الشارع لم ولن يكون الحل لقضايانا ومشاكلنا».

اما مجلس عشائر الكرك فقد رفض رفضا قاطعا «الزج باسم العشائر الاردنية في فعاليات تقف خلفها جهات تسعى لإشاعة الفوضى تحت مسمى ائتلاف العشائر الاردنية».

وقال ان تلك الدعوات لإقامة مسيرات باسم العشائر «ما هي الا سلسلة من التضليل والتحايل على مشاعر ابناء الشعب الاردني ومحاولة مصادرة ارادتهم لصالح اجندات تغذى من الخارج وتصب في النهاية لصالح فئة معينة تسعى لإحداث فوضى تقطف ثمارها».

ودعا المجلس جميع ابناء العشائر الاردنية «لعدم المشاركة في المسيرة التي تبنتها جماعة الاخوان المسلمين واستنفرت كافة طاقاتها وامكانياتها لتحقيق اهدافها المشبوهة».

واستنكر ابناء عشيرة العثمان/ بني صخر/ محاولة كل من يقوم بإثارة الفوضى والشائعات ضد الوطن، مؤكدين في بيانهم تأييدهم لكل ما يقوم به جلالة الملك عبدالله الثاني لمصلحة الوطن، مجددين البيعة والولاء والوفاء للقيادة الهاشمية بقيادة جلالة الملك.

وابدى ابناء عشائر وادي الحوارث في لواء عين الباشا ومخيم البقعة استنكارهم للمسيرة وقيام بعض الجماعات بالتغرير بتلك الفئة من العشائر لتنفيذ تلك المسيرة بحجة الاصلاح ومحاربة الفساد.

وقالوا في بيانهم «اننا كجزء من العشائر الاردنية نستنكر ما تخطط له تلك الجماعات المغرضة لزج ابناء العشائر في حراكهم المشبوه».

ورفضت جمعية ابناء عشائر الخرابشة في بيان لها ان يصبح هذا الوطن كما هو الحال في الدول العربية المجاورة من قتل وتنكيل وتشريد وتجويع وتهجير، وقالوا « اننا خلقنا في هذا الوطن ولن نموت الا به بإذن الله ولن نسمح لأي شخص او جهة او حزب او منظمة ان يمس امن هذا البلد واستقراره مهما كلفنا ذلك من تضحيات جسدية حتى لو وصلت الى فلذات اكبادنا».

وقال مجلس ابناء عشائر الدعجة «في ظل الظروف الاقليمية والمحلية التي نعيشها يؤكد المجلس على ثوابته الراسخة ايمانا بالله عز وجل والوطن الغالي والقيادة الهاشمية الرشيدة.

واضاف في بيانه «نقف في صف الوطن خلف قائدنا ومعه نسعى للنهوض بالاردن الأغلى ونحارب معه كل فاسد» داعين الله عز وجل ان يجعل بلدنا هذا امنا مستقرا.

وقال شيوخ ووجهاء وابناء عشيرة الحجاج» نتبرأ مما جاء على لسان اشخاص لا يمثلون الا انفسهم بزج اسم العشيرة بالدعوة الى مسيرة وسط البلد باسم (ائتلاف العشائر) بتحريض من جماعة الاخوان المسلمين، واننا نعلن براءتنا من هذا الائتلاف ونستنكر الزج باسم عشيرتنا في الحراك.

واصدرت عشائر الطوال الجنوبي في لواء دير علا بمحافظة البلقاء بيانا جاء فيه» ان البلاد تمر بظروف دقيقة تستوجب استنهاض السواعد وشحذ الهمم لمواصلة العمل والبناء ومحاربة كل اشكال الفوضى والفساد ومحاولة الافساد وتفويت الفرصة على كل من يحاول العبث بأمن وامان واستقرار بلدنا العزيز بشعبه الشامخ بقيادته».

واضاف البيان «ان ابناء عشائر الطوال الجنوبي يستنكرون اقامة مثل هذه المسيرة ويدعون ابناءهم في كل المواقع الى عدم الانجراف وراء تلك الدعوات ومقاطعة تلك المسيرة».

وقال تجمع شباب البادية الشمالية «اننا كأبناء عشائر نرفض رفضا «قاطعا» المسيرة التي ستقام يوم الجمعة باسم ائتلاف العشائر ونتحفظ على الاسم حيث لم يتم دعوتنا او التشاور بشأنها» واضاف التجمع في بيانه «ان هذه المسيرة لا تمثل الا من دعا اليها بشخصه ولا تمثل العشائر الاردنية الماجدة سيف الوطن والقائد والتي تدافع عن الوطن وقيادته بالمهج والارواح».

وفي بيان صادر عن ابناء عشائر محافظة الطفيلة الهاشمية- وبالتحديد عشائر حي الطفايلة (عيال عواد، السعود، الحراسيس، الرعود، الربيحات، الخوالدة) اعلنوا رفضهم لكل محاولات اشاعة الفوضى التي يدعيها بعض من يطلقون على انفسهم (دعاة اصلاح) تحت العديد من المسميات ومنها ما يسمى (ائتلاف العشائر للاصلاح) والتي اصبح القائمون عليها وهم نفر قليل ينضوون ضمن اهداف مشبوهة.

واستنكر بيان صدر عن شيوخ ووجهاء وابناء قبيلة بني صخر ما جاء على لسان اشخاص لا يمثلون الا انفسهم بزج اسم القبيلة بالدعوة الى مسيرة وسط البلد باسم ائتلاف العشائر وبتحريض من جماعة الاخوان المسلمين.

واعلنوا براءتهم من هذا الائتلاف العشائري، محذرين كل من يقف وراء هذا الائتلاف بزج اسم قبيلة بني صخر في معتركهم وحراكهم السياسي.

واصدر شيوخ ووجهاء قبيلة بني حسن بيانا جاء فيه «خرج الينا بما يسمى ائتلاف العشائر الاردنية وبمباركة من الاخوان المسلمين في الاردن بالتجمع وسط البلد اليوم الجمعة وذلك بالمناداة بالاصلاح ومحاربة الفساد وبعناوين تغدو ان تصبح مجرد شعارات مرفوضة تنشطر بإرادة النشامى من ابناء الاردن».

واكدت عشائر بني حسن عامة في بيان لها، «ان ما يسعى اليه عدد من الاشخاص بالتحالف مع الاخوان المسلمين من مسيرات واعتصامات لا يمثلنا، وهي محاولات من الاخوان المسلمين لاستغلال حشد ابناء العشائر والاختباء خلف اشخاص وعشائر لأهداف شخصية ومصلحية».

وقالوا في البيان «اننا كأبناء عشائر اردنية ومن مختلف محافظات المملكة نعلن براءتنا من اي مسيرة تنطلق باسم عشائرنا بتحريك وتحريض من الاخوان « مشيرين الى ان الوطن وامنه وقيادته خط احمر بالنسبة لنا ولعشائرنا.

من جانبه، حذر القيادي في التيار الاردني 36 شريف المحافظة من الزج بأسماء العشائر الأردنية في المسيرات من قبل أي جهة كانت ومهما كانت دوافعها لما لها من آثار وخيمة قد تعصف بالنسيج الاجتماعي الاردني.

وأعلن المحافظة في تصريح صحفي امس مقاطعة التيار الاردني 36 المشاركة في مثل هذه المسيرات التي من شأنها تلويث أهداف الحراك السلمي وقد تؤدي به الى الخروج عن مساره وأهدافه, محذرا من الانزلاق والانجرار خلف هذه الدعوات.

ودعا كافة الحراكات في المملكة إلى ضرورة التريث وعدم المشاركة بهذه الفعاليات او الالتفات لمثل هذه الدعوات كون موضوع العشائر هو موضوع اجتماعي بحت وان العبث به قد يؤدي الى فوضى وتمزق اجتماعي.

وأشار المحافظة إلى أن مثل هذه الأفعال التي تقوم وتشرف عليها جهات معروفة وصاحبة اجندات خارجية توجد اجواء سلبية قد تقود بالحراك الى تجييش مضاد تنعكس نتائجه بشكل سلبي على الحراك الشعبي في الاردن، تحت ادعاء من يمثل العشائر.

وقال ان استغلال تلك الجهات والدعوة للمشاركة بمثل هذه المسيرات وتحت عنوان التمثيل العشائري من شأنه احداث شرخ في النسيج الاجتماعي الاردني وإيجاد حالة من الاحتقان واجواء مشحونة قد لا تحمد عقباها.
الدستور

شاهد أيضاً

الملك: حرب غزة وضعت جميع المواثيق والعهود الدولية على المحك (نص الكلمة)

قال جلالة الملك عبدالله الثاني، الخميس، إن المنطقة العربية تشهد واقعا أليما وغير مسبوق في …

اترك تعليقاً