نتنياهو يتراجع عن الاعتراف بحق الفلسطينيين بدولة

عروبة الإخباري – تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن الاعتراف بحق الفلسطينيين بدولة مستقلة من خلال إصدار بيان في ختام اجتماع مشترك مع حكومة بولندا في وارسو التي سيزورها الأربعاء.

 

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن مصادر في مكتب رئيس الوزراء قبيل سفره إلى بولندا إن “نتنياهو لم يطلع على صيغة البيان الذي نشره مكتبه أمس″.

 

وكانت الإذاعة كشفت الثلاثاء عن صيغة هذا البيان وجاء فيه إنه “لا ينبغي التشكيك أبدا في حق الفلسطينيين بدولة” وأن “خطوات أحادية الجانب تنفذها إسرائيل أو الفلسطينيين لا تفيد في تحقيق السلام”.

 

وقال المحلل السياسي في الإذاعة الإسرائيلية، تشيكو منشيه، الاربعاء، إنه في أعقاب بيان صادر عن مكتب نتنياهو بهذا الخصوص أمس، أكد مكتب رئيس الوزراء مضمون البيان وحتى أن متحدثين باسم نتنياهو قالوا إن صيغة البيان تؤكد جدية نتنياهو حيال عملية سلام.

 

لكن مسؤولين في مكتب رئيس الوزراء قالوا اليوم إنه لم يتم إجراء تصويت في الحكومة الإسرائيلية على صيغة البيان المشترك وأن الحكومتين الإسرائيلية والبولندية لن توقعا على بيان مشترك بعد اجتماعهما.

 

وأضاف المسؤولون أن “رئيس الحكومة كان سيصيغ البيان بطريقة مختلفة عما تم نشره”.

 

وكان رئيس حزب (البيت اليهودي) اليميني المتطرف، نفتالي بينيت، قد عقب الثلاثاء على البيان المتوقع بالقول إنه يعارض قيام دولة فلسطينية وأن موقفه من هذه القضية معروف وواضح.

 

ويذكر أن نائب وزير الدفاع الإسرائيلي، داني دانون، كان قد أعلن في مطلع الأسبوع الحالي عن أن حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو وحكومة إسرائيل يعارضان قيام دولة فلسطينية، وأن 45 عضوا في الائتلاف من أصل 68 يعارضون قيام دولة فلسطينية.

 

وأعلن نتنياهو في الكنيست الاثنين أن إسرائيل ستستمر في تنفيذ أعمال بناء في المستوطنات في الضفة الغربية والقدس المحتلة، معتبرا أن هذه الأعمال لا تعيق التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

شاهد أيضاً

الأمير الحسن: لن ينتهي عمل “أونروا” إلى أن يتم إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية

عروبة الإخباري – أكّد سمو الأمير الحسن بن طلال، الخميس، أنه لا بديل عن وكالة …

اترك تعليقاً