وزير التعليم العالي يفتتح مؤتمر “تطوير التعليم العالي في الوطن العربي”

عروبة الإخباري-  افتتح الدكتور أمين محمود وزير التعليم العالي والبحث العلمي المؤتمر الدولي بعنوان: “تطوير التعليم العالي في الوطن العربي”. والذييعقدفي رحاب جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بتنظيم من مؤسسة QS العالمية والخاصة بتصنيف الجامعات وتطوير التعليم العالي بالتعاون مع الجامعة.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي أمين محمود أن التعليم العالي في الأردن يواجه تحدياته الخاصة به. ودعا الجامعات الأردنية لإعادة تأهيل أدائها وخاصة في مجالات البحث العلمي والتركيز على البحث التطبيقي لأنه الأساس والعامل الرئيس في التصنيف العالمي.

وأضاف محمود بأن التصنيف العالمي للجامعات والمعتمد من عشرة منظمات أو مؤسسات عالمية مشهورة للتصنيف، منها منظمة QS، تعتمد في تصنيفها على التخصصات العلمية وتطبيقاتها وتحفز الجامعات في تنافسها للحصول على أفضل المواقع في الترتيب العالمي للجامعات.وشدد على التشاركية بين القطاع الخاص والجامعات لمصلحة تطوير البحث العلمي وتطوير التعليم العالي في العالم العربي.

من جهته قال رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عبد الله ملكاوي أن مسيرة التعليم العالي في الأردن تسير بخطوات ثابتة نحو الحفاظ على جودة التعليم العالي والذي لا يتأتى إلا بالتركيز على روح المبادرة والإستفادة من كل الوسائل المتاحة في سبيل تحقيق التميز على المستوى العربي والعالمي.

مؤكداً في الوقت ذاته علىأن جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية كما هو الحال في سائر الجامعات الأردنية الأخرى ،وأضاف الدكتور ملكاوي أن المحاور التي ستناقش في هذه الورشة ستعزز معرفتنا عن الأدوات والأساليب اللازمة لرفع المكانة الدولية للجامعات الأردنية وخاصة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وأن مثل هذا التصنيف من قبل المراكز العالمية المتخصصة بتصنيف الجامعات العالمية يمكن الجامعات العربية من الحصول على مراكز متقدمة ومنافسة مع نظيراتها العالمية خصوصاً في مجال البحوث وفقاً لسياسات مرتبطة بالحاجات الوطنية.

وتحدثت ماندي موك المدير الإداري لمؤسسة QS العالمية للتصنيف الجامعي في اسيا عن كيفية وضع الاستراتيجيات الصحيحة للجامعات والأسس المتبعة للتقييم من أجل الوصول إلى مستوى متقدم في مصاف الجامعات العالمية وتحقيق التصنيف العالمي المنشود.

الدكتور عدنان بدران قدم محاضرة في المؤنمر شدد فيها على ضرورة أن تحرص الجامعات في تخصص مساحة أكبر، للبحث والتطوير، والتزاوج مع الصناعة، وأن تكون مخرجات التعليم العالي غير مقتصرة على الخريجين فقط، بل أن تشمل النشر العلمي وبراءات الاختراع وبناء المعارف الجديدة. فقد آن الأوان لأن تكون هناك حاضنة في كل قسم، لتنمية مشروعات الطلبة البحثية، ودمجها مع الصناعة، بغية تحويلها إلى رأس مال بشري حقيقي، وإلى صناعات سلعية وخدماتية.

وأشار نائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور عاهد الوهادنة ممثل منظمة QS في الأردن في محاضرته ومحاضرة للدكتور عاهد الوهادنة نائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية تناول فيها أسباب عدم تمكن الجامعات من منافسة الجامعات العالمية لتكون من أفضل الجامعات عاى مستوى العالم، وذلك لأسباب تعود إلى عدم إستقلالية الجامعات الأردنية.

ويناقش المؤتمروالذييستمر ليومينيشارك فيه حوالي مئة خبير في التعليم العالي من أكثر من 20 دولة ومنها أمريكا، بريطانيا، سنغافورة، ماليزيا، بروناي، قطر، الامارات، عمان، مصر والباكستان وهونج كونج، تايلند، البحرين، جامبيا ، اليونان، الهند، المكسيك، اسبانيا، سيريلانكا، روسيا، بالإضافة إلى الأردن، عدة محاور متعلقة في فهم آلية تصنيف الجامعات، وكيفية الحصول على تصنيف متقدم يعزز مكانة الجامعات، وتسويقها ، وكيفية خلق اسم وعلامة تجارية قوية خاصة بها، واعادة تاهيل التعليم العالي في العالم العربي لتلبية احتياجات سوق العمل، وتطوير وتقوية العلوم والتكنولوجيا محليا من خلال شراكات دولية وإقليمية، وإحداث ثورة في النظام التعليمي من خلال ادخال منهجيات تدريس جديدة

شاهد أيضاً

مذكرة تفاهم بين الاقتصاد الرقمي والريادة وجامعة الزرقاء

عروبة الإخباري – وقعت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وجامعة الزرقاء، الاربعاء مذكرة تفاهم بهدف دعم …

اترك تعليقاً