الاردنيون يشترون اجهزة خلوية بقيمة53 مليون دينار خلال 3 أشهر

عروبة الإخباري-  كشفت أرقام رسمية أن مستوردات المملكة من الأجهزة الخلوية سجلت نحو 53 مليون دينار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

وبينت الأرقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة أن قيمة مستوردات المملكة من الهواتف النقالة اقتربت من مستوى 35.2 مليون دينار في شهري كانون الثاني وشباط 2013، فيما بلغت لشهر آذار نحو 17.95 مليون دينار.

وأشارت إلى أن عدد الأجهزة التي دخلت السوق الأردنية تجاوزت 649 ألف جهاز خلوي خلال الربع الأول من العام 2013، حيث بلغت قيمة مستوردات شهري كانون الثاني وشباط نحو 414 ألف جهاز، فيما سجل عدد الأجهزة التي دخلت السوق الأردنية نحو 235 ألف جهاز بشهر آذار الماضي.

وتظهر الأرقام أن اعلى قيمة مستوردات للأجهزة كانت من الصين بـ30 مليون دينار- مستحوذة على اكثر من نصف قيمة مستوردات- تلتها الهند بـ7.3 مليون دينار في 3 أشهر.

من جهة اخرى رصد تقرير دولي متخصص في مجال الاتصالات في الأردن، أن هناك نموا محدوداً في عدد مشتركي الهاتف النقال في السوق الأردنية، عازيا ذلك إلى انخفاض أسعار الخدمات إلى مستويات كبيرة، ووجود أعداد من السوريين.

وأوضح التقرير الصادر عن مؤسسة “بزنس مونيتور انترناشيونال”، أن النمو يخدم المشغلين “operators” من حيث التركيز في استراتيجيتهم لتطوير محتوى الهاتف النقال وخدمات إضافية، وتعزيز حجم الإيرادات على المدى البعيد.

ونوه التقرير إلى، أن نسب انتشار الخلوي في المملكة، يجب أن يتزامن معها نمو مستخدمي الإنترنت على “الخلوي”، مما ينعكس إيجابياً على زيادة الإيرادات من خدمة الإنترنت على الهاتف النقال.

وبين أن اشتراكات الهاتف النقال ارتفعت بنسب قليلة في 2012، مشيرا إلى أن نسب النمو كانت أعلى من تقديرات “بزنس مونيتور انترناشيونال”، بالاعتماد على دفعة الاشتراكات التي استخدمها السوريون في المملكة.

وبين أن متوسط العائد لكل مستخدم “خلوي” انخفض بشكل ملحوظ في عام 2012، مشيرا إلى أن الانخفاض دفع بالمشغلين نحو زيادة مستوى المنافسة في الأسعار والاعتماد على المستهلكين ذوي الدخل المنخفض، بمن فيهم اللاجئون، والمناطق الريفية.

شاهد أيضاً

جت: لا وكلاء بيع تذاكر لنا في جسر الملك حسين

عروبة الإخباري – نفت شركة النقليات السياحية الأردنية “جت” والشركات التابعة لها، وجود وكلاء بيع …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: