تسلم المساعدات الأميركية الإضافية خلال 48 ساعة

bnk-mrkze

عروبة الإخباري – رجح مصدر حكومي مطلع أن تحول الولايات المتحدة الأميركية المساعدات الإضافية التي تعهدت بها للمملكة بقيمة 200 مليون دولار إلى البنك المركزي الأردني اليوم أو غدا على أبعد تقدير.
ومنحت أميركا هذه المساعدات تحت بند “دعم الخزينة الأردنية في مواجهة استضافة اللاجئين السوريين” وجاءت هذه المساعدات مشروطة بشرطين رئيسيين: الأول؛ أن يقوم الأردن بالسماح للاجئين السوريين بالدخول للأردن دون قيد أو شرط. والثاني؛ استلام الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي البالغة 385 مليون دولار.
ووفق المصدر؛ فإنّ أنباء إغلاق الحدود قبل أسبوعين “أخّر قرار تحويل النقود فيما أنّ الإدارة الأميركية عادت عن قرارها بعدم التحويل لتقرر تحويله بعد أن تأكدت من عودة فتح الحدود”. واشار إلى أن الشرط الثاني المتعلق بصندوق النقد الدولي متحقق أصلا.
وكان الأردن والولايات المتحدة وقعا في 20 أيار(مايو) الماضي اتفاقية تقديم هذه المساعدات، التي تأتي لتضاف الى المساعدات الاقتصادية الاعتيادية التي كانت الولايات المتحدة قد أقرتها للأردن خلال العام الحالي والتي تبلغ 360 مليون دولار، كما تضاف الى ضمانات قروض قدمتها الولايات المتحدة للأردن قيمتها 2 مليار دولار.
وسيسمح تقديم هذه الكفالات للأردن بالاقتراض من الأسواق العالمية وبكفالتهم وبشروط الاقتراض المقدمة للولايات المتحدة، ما يسمح بتخفيض كلف الاقتراض للمملكة على المدى البعيد وتوفير مصادر تمويل إضافية للخزينة وبكلف مناسبة.
ويقدر حجم المساعدات الأميركية خلال العام الحالي بـ 560 مليون دولار.
ويشار الى ان الولايات المتحدة تأتي في مقدمة المانحين للأردن، حيث تشير مذكرة تفاهم موقعة بين البلدين إلى أن واشنطن ملتزمة بتقديم 660 مليون دولار كمساعدات اعتيادية للأردن سنويا على مدى الأعوام 2012 – 2014 منها؛ 360 مليون دولار مساعدات اقتصادية توزع على قطاعات مختلفة ودعم الميزانية و300 مليون دولار مساعدات عسكرية.
كما كانت الحكومة قد أعلنت أنّ الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إضافية بحجم 50 مليون دولار للعام 2013. وكانت المساعدات الأميركية قدرت العام الماضي بحوالي 474 مليون دولار، منها 284 مليون دولار لدعم الموازنة.

شاهد أيضاً

العين الزعبي: بحاجة للبحث عن مصادر مياه جديدة ومن ضمنها المياه العميقة

بحثت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان برئاسة الدكتور عاكف الزعبي، اليوم الثلاثاء، بحضور أمين …

اترك تعليقاً