تراجع الطلب على اللحوم والدواجن

عروبة الإخباري-  تراجع الطلب على الدواجن واللحوم بمختلف أنواعها في السوق المحلية مقارنة بالأيام السابقة، بحسب تجار أكدوا ان إقبال المواطنين على شراء تلك السلع يتراجع قبيل حلول شهر رمضان من كل عام.
ويبلغ سعر كيلو الدجاج من أرض المزرعة 160 قرشاً، في حين وصل سعر الكيلو في محال التجزئة الى 180 قرشاً.
وقال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، عبد الشكور جمجوم، إن “أسعار الدواجن من أرض المزرعة استقرت عند مستوى 160 قرشا مقارنة مع 150 قرشا في نهاية الأسبوع الماضي”، بارتفاع نسبته 6.6 %، واصفاً الطلب والإنتاج على الدجاج في السوق المحلية بـ “الضعيف” نتيجة تربية الدجاج استعدادا للطلب المرتفع قبيل رمضان.
وتوقع جمجوم استقرار أسعار الدجاج خلال الأيام المقبلة حتى نهاية الشهر الحالي، وقال إن الاستقرار “يعتمد على الطلب من قبل المواطنين للاستعداد والتخزين لشهر رمضان”، داعياً المواطنين إلى الترشيد بالاستهلاك وذلك للسيطرة على الأسعار قبل رمضان.
وأوضح ان الأوضاع الاقتصادية وتراجع القدرات الشرائية لدى المواطنين عملت على انخفاض الطلب على الدجاج والابتعاد عن “التخزين”.
وأشار جمجوم إلى أن معدل إنتاج الدجاج في المملكة خلال الشهر الماضي بلغ من 10 ملايين طير دجاج (أو ما يعادل 15 ألف طن من الدجاج)، في حين توقع ان يكون معدل الإنتاج في شهر رمضان 17 مليون طير دجاج (أو ما يعادل 22 ألف طير من الدجاج) وذلك أعلى من معدلاته الطبيعية بـ 8 آلاف طن.
وبين جمجوم أن تلك الكميات من الإنتاج المحلي من مختلف مزارع المملكة تلبي احتياجات السوق المحلية وتزيد على الحاجة.
وبحسب جمجوم، يبلغ عدد مزارع الدجاج (اللاحم والبياض والأمهات) في المملكة قرابة 2900 مزرعة يقدر حجم استثماراتها بقرابة مليار الدينار، فيما يقدر حجم استهلاك المواطن الواحد من الدجاج من 35 الى 40 كيلوغراما سنويا.
وقال أحد العاملين في محل بيع الدواجن، أيمن عامر، إن أسعار الدواجن في محال التجزئة انخفضت من 1.80 دينار منذ أربعة أيام ليصل سعر كيلو الدجاج 1.75 دينار للمستهلك بانخفاض نسبته 3 %.
وأكد عامر أن مستوى الطلب على الدجاج في السوق المحلية “ضعيف”، عازياً سبب التراجع الى توفر كميات كبيرة لدى التجار واتجاه المواطنين لشراء الدجاج المجمد.
وحول الأسعار والطلب على اللحمة، قال تاجر اللحوم خالد العجوري إن الأسعار مستقرة على انخفاض منذ شهر، موضحاً ان الطلب على اللحوم “ضعيف” نتيجة العروض على اللحوم المستوردة، خصوصاً في المولات.
وقال العجوري إن سعر الجدي استقر على انخفاض ليبلغ من 10 دنانير للكيلو، في حين بلغ أسعار الخروف البلدي 10 دنانير للكيلو.
وأرجع العجوري السبب وراء تراجع الأسعار الى الطلب القوي على اللحوم المستوردة والتي تلبي حاجة المواطنين، الأمر الذي عمل على زيادة المعروض من اللحوم بشكل كبير.
ويستهلك الأردنيون قرابة 16 ألف طن سنويا من اللحم “البلدي”، و36 ألف طن من اللحوم المستوردة الطازجة، وما يقدر بـ20 ألف طن من اللحوم المستوردة المجمدة، وفقا لدراسات غير رسمية.
واتفق تاجر اللحوم البلدية، ناصر العواملة، مع سابقه في الرأي حول أسعار اللحوم البلدية (الخروف والجدي)؛ حيث بلغ سعر كيلو الخروف البلدي 10 دنانير، أما سعر الجدي بلغ من 9 الى 10 دنانير للكيلو حسب الوزن والخروف الروماني من 6.5 الـ 7 دنانير للكيلو.
وأشار العواملة ان الطلب يكمن على المناسبات والأفراح، خصوصاً وان الموسم الحالي يعتبر موسم الأعراس، متوقعاً ان تنشط الحركة على اللحوم خلال الأسابيع المقبلة وذلك استعدادا لشهر رمضان.

شاهد أيضاً

أورنج الأردن وإنتاج تتوجان جهودهما في “ملهمة التغيير” بالإعلان عن الفائزات

  منذ إطلاقها قبل 3 أعوام للاحتفاء بملهمات التغيير في جميع أنحاء الأردن، أصبحت الجائزة …

اترك تعليقاً