195 الف دينار الوفر المتحقق للجمارك لنهاية الربع الاول من العام الحالي

 

عروبة الإخباري-  حققت دائرة الجمارك الاردنية وفرا ماليا في النفقات مقداره 195 الف دينار حتى نهاية الربع الاول من العام الحالي، وذلك ضمن سياستها بترشيد الاستهلاك وضبط النفقات العامة.

وقال مدير عام الجمارك الاردنية لواء جمارك غالب الصرايرة إن الدائرة تنتهج خططا مدروسة في مجال ضبط النفقات بشكل لا يؤثر على خطط السير الموضوعة والتي اظهرت نقلة نوعية خلال الربع الاول من العام الحالي ترتكز على الترشيد في المحروقات وصيانة السيارات والاثاث والاجهزة وعقود الصيانة والاتصالات وبدلات السفر والموارد البشرية والاعلانات والضيافة والكهرباء والمياه.

وعن إمكانية نقل جمرك عمان، بين الصرايرة ان جمرك عمان الحالي مقام على مساحة 231 دونما، بشكل لا يستوعب الضغط المطرد الذي يتعرض له المركز، من خلال استقباله 700 شاحنة ويوجد فيه 10 مستودعات ضخمة وساحة سيارات ومكاتب تخليص ومنذ عام 2005 والحكومة تسعى لإيجاد بديل لمكانه الحالي.

واضاف انه تم اختيار منطقة المناخل، وهي تبعد عن العاصمة 11 كم شرقا كمنطقة بديلة لجمرك عمان وبمساحة تصل الى 3500 دونم وتهيئة المنطقة المقصودة لإقامة مركز بري ومركز جمركي يقع على الطريق الدائري موضحا ان الحكومة اصطدمت بتكاليف الاستملاكات من المواطنين حيث وصلت الاستملاكات الى حوالي 65 مليون دينار.

وبين ان الجمارك قررت تفويض مركز جمرك الحرة/الزرقاء بشطب السيارات القديمة التي يزيد عمرها عن 10 سنوات واستبدالها بسيارات الهايبرد للتسهيل على المواطنين والتجار ولتخفيف الضغط الكبير الواقع على مركز جمرك عمان.

واضاف ان التعديلات الاخيرة المتعلقة بقرار شطب السيارات القديمة واستبدالها بأخرى هجينة غير مرتبط بفترة زمنية لافتا الى تخوف التجار من الغاء القرار ما دفعهم الى التهافت الكبير على مركز جمرك عمان لشطب السيارات القديمة.

وقال ان بعض التجار قد يشطب في اليوم الواحد 20 سيارة قديمة وان التعديلات الجديدة ألغت الشرط المتعلق في حال استبدال السيارات القديمة التي مضى على تاريخ صنعها 10 سنوات فأكثر والتي يتم شطبها مقابل اخرى هجينة بنفس سعة المحرك موضحا ان المواطن باستطاعته ان يشطب سيارة سعة محركها 1500 سي سي واستبدالها بسيارة هجينة بسعة محرك اكبر على ان لا تتجاوز 2500 سي سي.

وعن آلية التخليص على الافلام السينمائية والتي تعرض بدور السينما بين الصرايرة انه في السابق كان يتم التخليص على هذه الافلام بوزنها وتم تعديل هذه الاجراءات والاتفاق مع دور السينما على الافراج عن الافلام وعرضها ومن ثم بيان ايرادات هذه الافلام وبحسبة معينة يتم استيفاء الرسوم عليها.

شاهد أيضاً

مندوبا عن الملك وولي العهد العيسوي يعزي عشريتي الظهراوي والنعيمات

عروبة الإخباري – مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، …

اترك تعليقاً