2800 عراقي يصلون من سورية إلى الأردن منذ بداية الأزمة

عروبة الإخباري – أعلنت بعثة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في عمّان عن لجوء نحو 2800 عراقي، كانوا يقيمون في سورية إلى الأردن.

وقالت مسؤولة الحماية الأولى في المفوضية جوليا راناوات، ، إن “هناك 2800 عراقي لجأوا إلى الأردن من سورية منذ بداية الأزمة السورية، بسبب الأحداث في هذا البلد”، وفقا لما أوردته “وكالة يو بي اي”.

وأضافت راناوات في مداخلة ألقتها على هامش مؤتمر حول أوضاع اللاجئين العراقيين في الأردن”لا نعرف أي شيء عنهم، يبدو أنهم اندمجوا في المجتمع الأردني”، مشيرة إلى أن “الرأي العام الأردني قلق من أعداد اللاجئين السوريين ووجود نظرائهم العراقيين”، مشيرة إلى أنه “يجب أن لا نسمح للرأي العام في الأردن أن يرفض هذا اللجوء”.

من جهته، قدّر السفير العراقي في عمّان جواد عباس هادي، عدد مواطنيه المقيميين في الأردن بنحو 190 ألفاً، منهم 32 ألفاً مسجلين رسمياً في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ودعا المؤتمر الذي شاركت فيه منظمات إغاثية دولية الاثنين الدول المانحة إلى مواصلة تقديم الدعم لآلاف اللاجئين العراقيين في الأردن وعدم نسيانهم في ظل اشتداد الأزمة السورية.

وأكد مساعد مدير منظمة “كير” الدولية في الأردن أنيس طربيه في ختام أعمال المؤتمر الذي خصص لمناقشة أوضاع اللاجئين العراقيين في المملكة، أن على الدول المانحة أن تأخذ بالاعتبار أن حجم المشاريع والخدمات المقدمة للاجئين العراقيين قد بات محدودا جدا.

وأشار إلى انه من غير الواقعي أن يتم إعادة توطين جميع هؤلاء العراقيين في بلد ثالث، داعيا المنظمات الإنسانية والسفارة العراقية في عمان إلى التواصل مع العراقيين ودراسة احتياجاتهم ومعرفة آرائهم من اجل إيجاد الحلول لمشاكلهم.

شاهد أيضاً

نقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف التحقيق المتعلق بالتأمين الصحفي تصادق على التقرير المالي والإداري

عروبة الإخباري – قررت الهيئة العامة لنقابة الصحفيين الأردنيين، خلال اجتماعها السنوي الذي عقدته، الجمعة، …

اترك تعليقاً