زلزال الصين يحصد مائة قتيل ويدمر آلاف المنازل

عروبة الإخباري – أعلن التلفزيون الحكومي الصيني ان الزلزال الذي ضرب مقاطعة سيشوان جنوب غرب الصين اليوم السبت ادى الى مقتل 72 شخصا وجرح 600 آخرين.

ووقع الزلزال بعيد الساعة الثامنة ضرب زلزال بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر مقاطعة سيشوان الواقعة جنوبي غرب الصين موقعا ما لا يقل عن مائة قتيل ونحو 2200، وسط توقعات بارتفاع عدد الضحايا.

وقال مرصد المراقبة الجيولوجية الأميركي إن الزلزال وقع في الثانية فجرا بتوقيت غرينتش (الثامنة بالتوقيت المحلي) بمنطقة لوشان الريفية القريبة من مدينة يوان. وكان مركز الزلزال على عمق 12 كيلومترا في باطن الأرض، بينما قدرت مراكز رصد صينية قوة الزلزال بـ7.0 درجات.

 

ونقلت رويترز مضمون تغريدات على المواقع الإلكترونية الصينية تفيد بأن سكان العاصمة الإقليمية شينغدو ونظراءهم في المقاطعات المجاورة شعروا بقوة الزلزال.

وقال التلفزيون الحكومي إن 102 شخص قتلوا جراء الزلزال وأصيب 2200 وصفت حالة 147 منهم بالحرجة، في حين أشارت الحكومة المحلية إلى تهدم نحو عشرة آلاف منزل.

وأثار الزلزال حالة من الذعر لدى سكان المناطق الواقعة على بعد مئات الكيلومترات من مركزه، ودفعهم للخروج مذعورين إلى الشوارع.

وقالت وكالة شينخوا الرسمية للأنباء إن الحكومة أرسلت قوة من ألفي جندي إلى موقع الزلزال للمشاركة في عمليات الإنقاذ، في حين أشار التلفزيون الحكومي إلى أن مركبات الطوارئ وحدها سمح لها بالوصول إلى يوان عبر مطار شينغدو.

 

وقال التلفزيون الحكومي إن عمال إنقاذ يقومون أثناء محاولتهم الوصول إلى مركز المنطقة المنكوبة بإزالة الركام المتكدس على الطرقات والذي أدى إلى إغلاقها.

ويقيم في مدينة يوان نحو 1.5 مليون شخص، وهي تعتبر الحاضرة الرئيسية لثقافة الشاي الصينية ومركز الحفاظ على حيوان الباندا المهدد بالانقراض.

ودعا رئيس الصين شي جين بينغ إلى تكثيف الجهود لتقليل الخسائر إلى الحد الأدنى، طبقا لما أفادت شينخوا. مع العلم أن مقاطعة سيشوان قد شهدت عام 2008 زلزالا مدمرا أوقع ما لا يقل عن 87 ألفا بين قتيل ومفقود مما دفع السلطات لانتقاد الحكومة الإقليمية بسبب بطئها في الاستجابة للحدث.وادى الى تدمير ابنية وتسبب بانزلاقات للتربة.

واظهر اللقطات الاولى ابنية صغيرة مدمرة بينما هرع السكان بلباس النوم الى الشارع.

وارسل اكثر من الفي عسكري بسرعة الى المنطقة لتعزيز فرق الاغاثة والمشاركة في عمليات الانقاذ، كما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة.

وكان زلزال قوي ضرب في 2008 سيشوان الذي يعد واحدا من اكثر الاقاليم اكتظاظا بالسكان، ما ادى الى سقوط حوالى سبعين الف قتيل وفقدان 18 الفا آخرين.

شاهد أيضاً

الملك يشدد على أهمية الاعتراف الأوروبي والدولي بالدولة الفلسطينية

عروبة الإخباري – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، الأربعاء، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع …

اترك تعليقاً