جولة كروية في الملاعب الأوربية

ريال مدريد يقع في فخ التعادل.. وليفربول يعمق جراح أستون فيلا

مدن – ا ف ب – تعادل ريال مدريد مع مضيفه ريال سرقسطة 1-1 امس الاول في افتتاح المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم، وبات مهددا بفقدان المركز الثالي لصالح جاره اتلتيكو مدريد الذي استقبل امس فالنسيا في وقت متاخر.
وعلى ملعب لا روماريدا وامام 31 الف متفرج، تعادل ريال مدريد مع مضيفه ريال سرقسطة 1-1، هو الخامس له مقابل 19 فوزا و5 هزائم.
ولم تكن حال ريال مدريد في البداية افضل من غريمه وتخلف بهدف رائع بعدما خطف رودري كرة في المنطقة الدفاعية للفريق الملكي وهرب من اكثر من مدافع وواجه دييجو لوبيز ووضع الكرة باناقة في مرماه من على حدود المنطقة (6).
واستعصى مرمى سرقسطة على رونالدو ورفاقه الذي اجلس المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو معظمهم على مقاعد الاحتياط تحسبا لمواجهة غلطة سراي التركي الاربعاء في ربع نهائي دوري ابطال اوروبا (الالمانيان سامي خضيرة ومسعود اوزيل وتشابي الونسو والارجنتيني انخل دي ماريا والفرنسي كريم بنزيمة).
وتكررت محاولات فريق العاصمة وتلاحقت هجماته الى ان تمكن البرتغالي من ادراك التعادل بتسديدة يسارية من الجهة اليسرى واسكن الكرة شباك روبرتو جاجو (38) مسجلا هدفه الثامن والعشرين.
وفي الشوط الثاني، تكررت المحاولات من الجانبين، وكان سرقسطة ندا قويا للفريق الملكي وحرمه من زيارة مرماه مرة جديدة رغم التبديلات التي اجراها مورينيو مع ان خشبات اصحاب الارض اصيبت من قبل رونالدو والبرازيلي مارسيلو.
وفاز ليفانتي على اشبيلية بهدف يتيم سجله روبن جارسيا (40).
وانعش اوساسونا اماله بالبقاء ضمن اندية النخبة عندما اوقف نزيف النقاط بفوز ثمين على مضيفه بلد الوليد 3-1 امس.
وكان بلد الوليد البادىء بالتسجيل عن طريق النيران الصديقة عندما سجل روبن بينا خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 11، لكن اوساسونا ضرب بقوة في الشوط الثاني مسجلا ثلاثية تناوب عليها ايون اشايدي سولا (50 و60) وميجل دي لاس كويفاس (69).
وهو الفوز الثامن لاوساسونا هذا الموسم والاول في مبارياته الاربع الاخيرة التي مني خلالها بثلاث هزائم متتالية فرفع رصيده الى 31 نقطة وعزز موقعه في المركز الخامس عشر. اما بلد الوليد فمني بخسارته الثانية عشرة هذا الموسم والثانية على التوالي في مبارياته الاربع الاخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز فتجمد رصيده عند 35 نقطة في المركز الثاني عشر.
ترتيب فرق الصدارة:
1- برشلونة 75 نقطة من 29 مباراة
2- ريال مدريد 62 من 29
3- اتلتيكو 60 من 28
4- سوسييداد 47 من 28
5- ملقة 47 من 29

إنجلترا
عمق ليفربول جراح مضيفه استون فيلا بعدما حول تخلفه امامه الى فوز 2-1 امس الاحد على ملعب «فيلا بارك» في المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الانجليزي لكرة القدم.
وبدا استون فيلا في طريقه لتحقيق فوزه الثالث على التوالي وتكرار سيناريو الذهاب حين اسقط ليفربول في معلقه (1-3)، وذلك بعد ان انهى الشوط الاول متقدما بهدف للبلجيكي المتألق كريستيان بنتيكي الذي سجل هدفه الرابع عشر هذا الموسم بتسديدة من حدود المنطقة بعد تمريرة من جابرييل اجبونلاهور (31).
لكن ليفربول الذي سقط في المرحلة السابقة امام ساوثمبتون (1-3)، انتفض في بداية الشوط الثاني وادرك التعادل بكرة سددها جوردان هندرسون من فوق الحارس الاميركي براد جوزان بعد ان وصلته من تمريرة للبرازيلي فيليبي كوتينيو (47)، ثم سجل هدف التقدم وفوزه الثالث عشر هذا الموسم في الدقيقة 60 من ركلة جزاء نفذها القائد ستيفن جيرارد بعد خطأ داخل المنطقة من نايثن بايكر على الاوروغوياني لويس سواريز.
ورفع فريق المدرب الايرلندي الشمالي برندن رودجرز رصيده الى 48 نقطة في المركز السابع بفارق سبع نقاط عن المركز الرابع الاخير المؤهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل والذي يحتله تشيلسي.
اما بالنسبة لاستون فيلا الذي مني بهزيمته الخامسة عشرة هذا الموسم، فتجمد رصيده عند 30 نقطة في المركز الثامن عشر بفارق الاهداف خلف ويجان اثلتيك السابع عشر ونقطة عن سندرلاند السادس عشر.
وعلى ملعب جوديسون بارك وامام نحو 34 الف متفرج امس الاول، حقق ايفرتون الاهم وفاز على ضيفه ستوك سيتي بهدف وحيد سجله كيفن ميرالياس (28).
ترتيب فرق الصدارة:
1- مان. يونايتد 77 نقطة من 30 مباراة
2- مان. سيتي 62 من 30
3- توتنهام 57 من 31
4- تشيلسي 55 من 30
5- ارسنال 53 من 30

إيطاليا
فاز نابولي في مباراة متقلبة لا بل مجنونة في دقائقها الاخيرة على مضيفه تورينو 5-3 امس الاول في المرحلة الثلاثين من الدوري الايطالي لكرة القدم.
على الملعب الاولمبي الكبير في تورينو. تقدم نابولي عن طريق السويسري بليريم دزيمايلي (10)، وعادل البرازيلي باولو فيتو باريتو لاصحاب الارض (30)، لكن دزيمايلي منح التقدم من جديد للضيوف بتسجيله الهدف الثاني في مستهل الشوط الثاني (47) قبل ان يعادل البرازيلي جوناثاس من ركلة جزاء.
واكمل دزيمايلي الهاتريك (80)، وكان تورينو تقدم بالنتيجة بفضل ريكاردو ميجيوني (78) قبل ان يطلق الاوروغوياني ادينسون كافاني رصاصة الرحمة على الفريق المحلي بهدفين متتاليين من ركلة حرة (84) ومن ضربة رأس اثر عرضية من بابلو ارميرو (90) رافعا رصيده الى 22 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين.
وبقي ميلان ثالثا بفوزه على مضيفه كييفو 1-0 على ملعب مارك انطونيو بنتيجودي وامام 10 الاف متفرج.
ويدين ميلان بهذا الفوز الصعب الى ريكاردو مونتوليفو الذي سجل الهدف من زاوية صعبة اثر ركلة حرة (25).
ترتيب فرق الصدارة:
1- يوفنتوس 68 نقطة من 30 مباراة
2- نابولي 59 من 30
3- ميلان 57 من 30
4- فيورنتينا 51 من 30
5- لاتسيو 50 من 30

ألمانيا
سجل بايرن ميونخ فوز تاريخي على ضيفه هامبورج 9-2 امس الاول في افتتاح المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.
وعلى ملعب اليانز ارينا وامام 71 الف متفرج، تقدم الفريق البافاري الذي ارتاح عددا لا بأس به من اساسييه بانتظار المواجهة مع يوفنتوس الايطالي الاربعاء في ذهاب ربع نهائي دوري ابطال اوروبا، بثمانية اهداف نظيفة كان نصيب البيروفي كلاوديو بيتزارو منها سوبر هاتريك (30 و45 و53 و68) بعد ان افتتح تشيردان شاكيري التسجيل في وقت مبكر (5)، وعزز باستيان شفاينشتايجر التقدم بالثاني (19).
واضاف الهولندي اريين روبن هدفين (33 و54)، واختتم الفرنسي فرانك ريبيري المهرجان بالهدف التاسع (76)، فيما سجل الهولندي جيفري بروما (75) وهايكو فيسترمان (86) هدفي هامبورج الذي كانم متوقعا ان يعرقل اندفاعة بايرن ميونيخ نحو اللقب، فتراجع الى المركز التاسع برصيد 38 نقطة.
وفرط فولفسبورج بنقطتين ثمينتين لصراعه من اجل تجنب الهبوط الى الدرجة الثانية، وذلك بعدما تقدم على ضيفه نورمبرج بهدفين نظيفين قبل ان يكتفي في النهاية بالتعادل 2-2 امس الاحد على ملعب «فولكسفاجن ارينا».
وبدا فولفسبورج في طريقه لتحقيق فوزه الثاني في المراحل الثلاث الاخيرة والحاق الهزيمة الاولى بنورمبرج في 8 مراحل، اي منذ خسارته امام بوروسيا دورتموند حامل اللقب (0-3) في 25 كانون الثاني الماضي، وذلك بعدما انهى الشوط الاول متقدما بهدفين نظيفين سجلهما البرازيلي دييجو (2) والكرواتي ايفيكا اوليتش (27).
لكن الضيوف انتفضوا في الشوط الثاني وقلصوا الفارق عبر البلجيكي تيم سيمونز (61) ثم سجلوا هدف التعادل بعد خمس دقائق فقط عبر السويدي بير نيلسون (66).
ورفع فولفسبورج بتعادله الثامن هذا الموسم رصيده الى 32 نقطة في المركز الثاني عشر بفارق الاهداف امام شتوتجارت، فيما اصبح رصيد نورمبرج 35 نقطة في المركز الحادي عشر.
ترتيب فرق الصدارة:
1- بايرن ميونيخ 72 نقطة من 27 مباراة
2- دورتموند 52 من 27
3- ليفركوزن 48 من 27
4- شالكه 42 من 27
5- ماينتس 39 من 27
اينتراخت 39 من 26
فرايبورج 39 من 27

فرنسا
استعاد مرسيليا نغمة الفوز بعد تعادلين على التوالي وذلك بعد حسمه مواجهته القوية ممضيفه نيس 1-0 امس الاحد على «ستاد دو راي» في المرحلة الثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
ويدين فريق المدرب ايلي بوب الذي تعادل في المرحلتين السابقتين امام ليون واجاكسيو (0-0)، بفوزه السادس عشر هذا الموسم الى اندري بيار جينياك الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 15 من كرة رأسية اثر ركنية نفذها ماتيو فالبوينا، رافعا رصيده الى 10 اهداف في الدوري هذا الموسم.
اما مرسيليا فرفع رصيده الى 54 نقطة وصعد الى المركز الثاني موقتا وبفارق 7 نقاط عن باريس سان جرمان المتصدر، وذلك بانتظار المباراة التي جمعت ليون مع سوشو امس في وقت متاخر.
اما بالنسبة لنيس فقد مني بهزيمته الثانية على التوالي والثالثة في المراحل الاربع الاخيرة وتجمد رصيده عند 48 نقطة واصبح بالتالي مهددا بفقدان المركز الخامس.
وفشل سانت اتيان في الفوز اثر تعادله مع مضيفه تروا 2-2 امس الاول.
وتقدم سانت اتيان مرتين في الشوط الاول بواسطة الغابوني بيار ايميريك اوباميانج (8) والبرازيلي برانداو (31)، وعادل تروا مرتين في نفس الشوط عن طريق جوليان فوسورييه (25) وبنجامان نيفيه (38).
وصار رصيد سانت اتيان 50 نقطة وبقي متخلفا بفارق 4 نقاط عن مرسيليا.
وتعادل بوردو مع ضيفه لوريان بهدف للبولندي لودوفيتش اوبرانياك (87) مقابل هدف لجيريمي الياديير (42)، وايفيان مع ريمس بهدفين للتوجولي فلويد اييتيه (12) الذي طرد بعد 3 دقائق بالحمراء، وجايتن كورتيه (67).
وخسر اجاكسيو امام تولوز بهدفين لجوناثان زيبينا (18 خطأ في مرمى فريقه) والروماني ادريان موتو (41) مقابل ثلاثة لاتيان كابو (24 و79 من ركلة جزاء) وفرانك تابانو (32).
وخسر ايضا فالنسيان امام باستيا بثلاثة اهداف لريمي جوميس (9) وجايل دانيتش (30 من ركلة جزاء) وجريجوري بوجول (90+5) مقابل 4 لتيوفيلو ماوليدا (20 و49) وفلوريان توفان (84 من ركلة جزاء و89).
وسقط رين على ارضه امام نانسي بهدفين نظيفين سجلهما توماس اياس (78) وجمال بكار من جزر القمر (89).
ترتيب فرق الصدارة:
1- سان جرمان 61 نقطة من 30 مباراة
2- مرسيليا 54 من 30
3- ليون 53 من 29
4- سانت اتيان 49 من 29
5- نيس 48 من 30

شاهد أيضاً

اللجنة الأولمبية الفلسطينية تطالب بـ”إقصاء فوري” لإسرائيل من أولمبياد باريس

دعت اللجنة الأولمبية الفلسطينية نظيرتها الدولية، الاثنين، إلى تعليق المشاركة الإسرائيلية في أولمبياد باريس الذي …

اترك تعليقاً