النسور:النظافة والنزاهة عنوان المرحلة.. والحكومة لأربع سنوات:

عروبة الإخباري – أكد رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور خلال زيارته لوزارة التخطيط والتعاون الدولي، على أهمية الدور الذي تقوم به الوزارة المعنية بملفات هامة تخص علاقة الأردن وتعاونه مع العالم الخارجي سيما في مجالات المنح والقروض والبعثات، مشيرا إلى أهمية تخصيص دوائر للمتابعة مع الدول المانحة وبخاصة المنحة الخليجية والولايات المتحدة الأمريكية واليابان والاتحاد الأوروبي.

كما شدد النسور على أهمية المنحة الخليجية للأردن البالغة 5 مليارات دولار على مدى أربع سنوات تخصص لمشروعات تنموية يتم الاتفاق عليها بين الجانبين ودورها في إحداث نقلة تنموية كبيرة، لافتا إلى ضرورة البدء بتنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق عليها خلال العام الحالي ووضع جدول زمني للتنفيذ خاصة وأن الأموال المخصصة لهذه المشروعات متوفرة في البنك المركزي .

وأضاف رئيس الوزراء بأننا مقبلون على نقلة نوعية في الاقتصاد حيث أصبح سعر الدينار ثابتا والاحتياطيات في البنك المركزي ممتازة وتحويلات العاملين في الخارج كبيرة على الرغم من بعض الاختلالات في الميزان التجاري وميزان المدفوعات .

النظافة والنزاهة عنوان المرحلة.. والحكومة لأربع سنوات:

وأكد النسور أن عنوان المرحلة الحالية لعمل الحكومة سيكون النظافة والنزاهة بشكل حاسم لا مساومة فيه، موعزا إلى جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية وخاصة التي لها تماس مباشر مع المواطنين تسهيل الإجراءات وتقديم الخدمات بكل يسر وسهولة وبعيدا عن أي تاخير غير مبرر.

رئيس الوزراء شدد على أن الحكومة تعمل على السير بعملية الإصلاح الشامل، لافتا إلى أن خطاب العرش وكتاب التكليف للحكومة والأوراق النقاشية الثلاث للملك تشكل منطلقات عمل الحكومة .

وأكد التزام الحكومة المطلق بالمحافظة على المال العام والحد من الهدر ومحاربة جميع أنواع الفساد المالي والإداري والترهل الإداري مؤكدا أن الأردن الذي يواجه صعوبات اقتصادية لا يحتمل وجود أي فساد من أي نوع كان ومشددا على أن الحكومة ستكون حاسمة في هذا الأمر .

وأشار إلى أن الحكومة لن تقوم باتخاذ أي قرار أو موقف الا بتجرد وبما يراعي المصلحة الوطنية فقط وبعيدا عن أي اعتبارات أخرى، مضيفا أن الملك تحدث في خطاب العرش السامي عن حكومة تستمر لمدة اربع سنوات ما دامت تحظى بثقة مجلس النواب وايضا مجلس نواب لمدة اربع سنوات ما دام يحظى بثقة الشعب مع وضع خطة حكومية لمدة اربع سنوات موعزا الى وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالبدء باعداد الخطة لتضمينها في البيان الوزاري الذي ستقدمه الحكومة امام مجلس النواب خلال الفترة القريبة القادمة .

الإيعاز بالتحضير للانتخابات البلدية على الحدود القائمة:

وخلال زيارته الى وزارة الشؤون البلدية ولقائه وزير الداخلية ووزير الشؤون البلدية حسين المجالي، أكد النسور أن وزارة الشؤون البلدية ستكون تحت الأضواء خلال الفترة المقبلة وسيكون لها رسالة سياسية ووطنية كبيرة تتمثل بإجراء الانتخابات البلدية قبل الخامس عشر من أيلول القادم .

وأوعز رئيس الوزراء إلى الوزارة بأن تبدأ منذ اليوم التحضير لهذا الاستحقاق الذي طال انتظاره والتنسيب إلى مجلس الوزراء بتحديد موعد إجراء الانتخابات البلدية، لافتا إلى ان لجان البلديات لم تؤد الدور المأمول بالشكل الصحيح نظرا للعجز الكبير في موازنات البلديات مما اثر على نوعية الخدمات ومستواها .

وأشار إلى أن الحكومة السابقة شكلت لجنة من ثلاثة وزراء للبحث مع الهيئة المستقلة للاشراف على الانتخابات إمكانية إشراف الهيئة على الانتخابات البلدية واذا تعذر ذلك ستقوم الحكومة باللجوء الى قانون البلديات الذي ينص على تكليف مجموعة من القضاة والموظفين للإشراف عليها .

ولفت رئيس الوزراء الى قرار مجلس الوزراء بإجراء الانتخابات البلدية على حدود البلديات القائمة حاليا وللبلديات الراغبة بعد الانتخابات النظر في فك ارتباطها مع بلديات أخرى ووفقا لإرادة الناخبين دون أن يكون للحكومة المركزية أي تدخل في هذا الأمر .

شاهد أيضاً

قانون التنمية يدخل حيز التنفيذ… وجمع التبرعات بشرط تقديم طلب

عروبة الإخباري – قالت وزارة التنمية الاجتماعية إن قانون التنمية الاجتماعية لسنة 2024 يدخل حيز …

اترك تعليقاً