الضمان الاجتماعي تصرف 3ر4 مليون دينار لمشتركين بدل تعطل عن العمل

عروبة الإخباري – 5738 مشتركا في الضمان الاجتماعي من مختلف محافظات المملكة من تأمين التعطل عن العمل منذ تطبيقه في الاول من ايلول 2011 بلغت النفقات التأمينية المصروفة لهم كبدلات تعطل اربعة ملايين و343 الف دينار.

وبلغت ايرادات تأمين التعطل عن العمل (الاشتراكات) منذ تطبيق هذا التأمين وحتى الآن 64 مليونا و 725 الف دينار وخلال عام 2012 بلغت 44 مليونا و 783 الف دينار.

واكد مدير المركز الاعلامي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين اهمية هذا التأمين لمواجهة التذبذب وعدم الاستقرار في حركة العمالة بسوق العمل، مشيرا الى ان عام 2012 شهد تذبذبا ملحوظا في حركة العمالة شملت 32 الف مؤمن عليه خرجوا من جهات عمل والتحقوا بجهات عمل اخرى.

واشار الصبيحي الى ان الهدف الحقيقي من منافع الضمان الاجتماعي هو توفير دخل تقاعدي يحل محل الكسب ويقي الافراد واسرهم من الانزلاق تحت خط الفقر، لافتا الى ان ذلك مرتبط بصيانة النظام الاقتصادي باعتبار ان تأمين مقدار محدد من الدخل لكل انسان يعني الحيلولة دون انخفاض قدرته الشرائية عن مستوى معين.

بدوره استعرض مدير فرع ضمان شمال عمان زهير الحلاق اجراءات التقدم بمعاملة التعطل عن العمل، مبينا ان بإمكان المؤمن عليه التقدم بالطلب في نفس الشهر الذي انتهت فيه خدمته من المنشأة التي كان يعمل لديها.

وعرض مدير مديرية التوعية التأمينية في المركز الاعلامي علي السنجلاوي لشروط استحقاق المشترك لبدل التعطل عن العمل وهي ان لا يقل عدد اشتراكاته بالضمان عن 36 اشتراكا فعليا قبل تاريخ استحقاقه بدل التعطل عن العمل وان يكون مشمولا بهذا التأمين في الشهر السابق وان لا يكون قد اكمل 59 سنة من العمر للذكور و 54 للإناث.

شاهد أيضاً

استقالة أعضاء في اللجان النقابية لـ(المقاولين) الأردنيين

عروبة الإخباري – تقدم أعضاء في اللجان النقابية لنقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين باستقالات جماعية من …

اترك تعليقاً