المستشفى التخصصي ينظم دورة في الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي والرئوي

عروبة الإخباري – نظم المستشفى التخصصي اليوم دورة تدريبية عن الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي والرئوي للمعلمات وأمهات الطالبات بالتعاون مع مدرسة الشميساني الغربي الأساسية المختلطة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم للواء قصبة عمان.

وقال مدير عام المستشفى الدكتور فوزي الحموري خلال افتتاح فعاليات الدورة ” ان 90 بالمئة من حالات الوفاة الناتجة عن توقف القلب تحدث قبل الوصول الى المستشفى، لذلك فمن الممكن انقاذ الحياة في حال وُجد شخصٌ مدربٌ على اجراءات الانعاش القلبي والرئوي في موقع الحدث.

واوضح ان الدورة التي جاءت تحت إشراف مدربين معتمدين من جمعية القلب الأمريكية تقع ضمن خطة المسؤولية المجتمعية للمستشفى نظرا لأهمية التدريب على الإنعاش القلبي والرئوي والإسعافات الأولية والتعامل مع الحالات الطارئة للمعلمات وأولياء الأمور لزيادة للوعي الصحي حتى يتمكنون من التعامل مع هذه الحالات وتقليل المضاعفات الناتجة عنها بما يضمن سلامة الطالبات في المدرسة وزيادة فرص النجاة في الحالات الطارئة.

واعرب مدير التربية والتعليم للواء قصبة عمان الدكتور عبد الكريم اليماني عن شكره وتقديره لإدارة المستشفى على هذه المبادرة لاهميتها في تدريب المعلمات والاهالي على تقديم الاسعافات الاولية والانعاش القلبي، مشددا على ضرورة تفعيل الشراكة بين المدارس الحكومية والمؤسسات والشركات لما فيه مصلحة المواطنين مشيرا الى دور المستشفى التخصصي في خدمة المجتمع المحلي.

وتضمنت الدورة توضيحا لعدد من المفاهيم حول الإسعافات الأولية وشرحا مفصلا للجانبين النظري والعملي على دُمى متطورة حول انعاش القلب والرئتين في الحالات الطارئة والكيفية التي يتفاعل معها المشارِك إذا ما تعرض لمثل هذه الحالات مثلما شملت عرض فيديو لتطبيقات عملية.

وتدرب المشاركون في الدورة عملياً على حالات الكسور والخلع وكسور العمود الفقري والحروق والنزيف وكيفية ربط الضماد والرعاف الانفي وشملت الدورة أيضاً التعامل مع مرضى السكري وحقيبة الإسعافات الأولية المنزلية وكيفية التعامل مع حالات النوبة القلبية والسكتة الدماغية وانسداد مجرى التنفس وسبل المحافظة على الحياة.

وقالت مديرة مدرسة الشميساني الغربي الأساسية سناء أبو حرب أن تنفيذ هذه الدورة يأتي ضمن الشراكة مع المدرسة وانفتاحها على المجتمع المحلي بما يعود بالنفع على أبنائنا الطلبة والطالبات.

واشارت الى المساهمات التي قدمها المستشفى التخصصي لتحسين البيئة الصفية الدراسية من خلال توفير مراوح سقف ودفايات لغرف الطالبات واجراء صيانة لمرافــق مختلفة من المدرسة وتنظيم أيام طبية مجانية.

شاهد أيضاً

drjat-hraraa2

تحذيرات من ازدياد مخاطر الاحتباس الحراري

عروبة الإخباري – حذّرت تقارير منظمات دولية، من ازدياد مخاطر الاحتباس الحراري على كوكب الأرض، …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: