بلينكن: واشنطن ستقدم أكثر من 400 مليون دولار مساعدات للفلسطينيين

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ستقدم أكثر من 400 مليون دولار مساعدات جديدة للفلسطينيين، ودعا حماس إلى القبول بوقف مقترح إطلاق النار المطروح حاليا فـ”المقترح نسخة عما اقترحته حماس”.

وذكر بلينكن في الجلسة الرئيسية في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، الذي يستضيفه الأردن، أن “إسرائيل اتخذت بعض الخطوات المهمة لفتح المزيد من المعابر؛ للتغلب على العقبات أمام تسليم المساعدات لكن يمكنها فعل المزيد، ويتعين عليها ذلك”، وتابع: “يتعين على إسرائيل اتخاذ المزيد من الخطوات للحد من الخسائر البشرية”.

وأشار وزير الخارجية الأميركي إلى دعوة الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف فوري لإطلاق النار وسحب كافة القوات الإسرائيلية من قطاع غزة والسماح بتدفق المساعدات الإنسانية وتقديم المساعدات الإنسانية والطبية لآلاف وآلاف من الضحايا في غزة، وإطلاق المفاوضات لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، والنقطة الثانية تتعلق بإطلاق سراح المحتجزين وأيضا إعادة بناء المؤسسات لتقديم الخدمات، والمرحلة الأخيرة هي إعادة إعمار وخاصة البنى التحتية.

وقال: “يجب علينا أن نتأكد بأن حماس تقبل بهذا الاتفاق وحماس يجب ألا تطلب أي شيء في نهاية المطاف، فإن الاتفاقية أو المقترح هي نسخة عما اقترحته حماس”.

وشدد على ضرورة إعطاء المزيد من المساعدات، مضيفاً: “ثلث المساعدات والدعم الذي تستقبله الأمم المتحدة يأتي من الولايات المتحدة، وهناك دول كثيرة لديها القدرات لتقدم المزيد وأن تقدم طبعا شيئا معينا، حان الوقت للجميع هنا لأن يتخذ هذه الإجراءات ولتلك الدول التي قدمت قدموا المزيد”.

وقال، إن الولايات المتحدة ولعقود هي أكبر الداعمين للفلسطينيين، واليوم أعلن 404 ملايين دولار مزيد من هذا الدعم”.

ودعا لعمل مشترك للتأكد من إيصال المزيد من المساعدات إلى غزة، وتحدث عن ضرورة وجود انسحاب ووجود حل واضح، وضمان سلامة العاملين في هذه القطاعات، وأن يكون هناك أيضا اتصال وتنسيق أكثر فعالية وتذليل العقبات من خلال توفير الغذاء والدواء وإعادة إعمار محطات المياه.

ودعا إسرائيل لاتخاذ المزيد من الإجراءات لتخفيض عدد القتلى من المدنيين، وحماية المدارس والمستشفيات والمنشآت الإنسانية.

شاهد أيضاً

الرئيس الأمريكي يستبعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قريبا

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه ناقش في قمة مجموعة السبع المنعقدة في إيطاليا وقف …