ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء العالمية للشهر الثالث في مايو

ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) لأسعار الغذاء العالمية للشهر الثالث على التوالي في مايو أيار، بعد أن فاق ارتفاع أسعار الحبوب ومنتجات الألبان انخفاض أسعار السكر والزيوت النباتية.

وذكرت المنظمة الجمعة أن مؤشرها للأسعار، الذي يرصد التغيرات في أسعار السلع الغذائية الأساسية الأكثر تداولا عالميا، سجل في المتوسط 120.4 نقطة في مايو أيار، بزيادة 0.9 %عن مستوى أبريل نيسان المعدل.

ومع ذلك كانت قراءة شهر مايو أيار أقل بقرابة 3.4 %مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.

ووصل المؤشر إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات في فبراير شباط مع استمرار التراجع في أسعار المواد الغذائية بعد ذروة غير مسبوقة بلغتها في مارس آذار 2022 مع بداية الحرب في أوكرانيا المُصدرة للمحاصيل.

وجاء ارتفاع مايو أيار مدعوما بزيادة أسعار الحبوب 6.3 % على أساس شهري وسط مخاوف متزايدة من ظروف غير مواتية تؤثر على حصاد 2024 في مناطق إنتاج رئيسية مثل البحر الأسود وأميركا الشمالية وأوروبا.

وذكرت منظمة الأغذية والزراعة أن أسعار الألبان ارتفعت 1.8 %في مايو أيار مقارنة بالشهر السابق نتيجة زيادة الطلب قبل العطلات الصيفية وسط مخاوف من احتمال انخفاض إنتاج الحليب غرب أوروبا.

وانخفض مؤشر المنظمة للسكر بحدة بلغت 7.5 %في مايو أيار مقارنة بالشهر السابق مع بداية جيدة للحصاد الجديد في البرازيل المنتج الكبير للسكر.

وتراجعت أسعار الزيوت النباتية 2.4 %خلال الشهر بعد انخفاض أسعار زيت النخيل وسط ارتفاع الإنتاج الموسمي.

وفي تقرير منفصل عن العرض والطلب، توقعت المنظمة أن يصل إنتاج الحبوب في موسم 2024-2025 إلى 2.846 مليار طن، وهو ما يعادل تقريبا حجم الإنتاج القياسي لموسم 2023-2024.

ومع ذلك، حذرت المنظمة من أن “الظروف الجوية السيئة في منطقة البحر الأسود خلال الفترة الماضية من المرجح أن تؤدي إلى انخفاض الإنتاج العالمي للقمح، وهي احتمالية لم تنعكس بعد في التوقعات”.

شاهد أيضاً

وزير السياحة يتفقد متحف المشير حابس المجالي – صور

زار وزير السياحة والآثار مكرم القيسي اليوم الاحد متحف المشير حابس المجالي في عمان، استكمالا …