وفاة محمد جميل أبو الطيب صاحب أول ميدالية ذهبية للأردن في الدورات العربية

توفي رئيس هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية الأردنية محمد جميل أبو الطيب، صباح الاثنين، عن عمر يناهز 89 عاماً، وفق ما أفادت الهيئة الثلاثاء.

وقال الأمين العام للهيئة محمد قدري حسن، إن الهيئة “ستبقى فخورة بما حققه أبو الطيب في مسيرته الحافلة، وأن الهيئة ستقوم بواجبها لتخليد ذكرى الفقيد الراحل”، واستذكرت الهيئة “مناقب الفقيد وإنجازاته وما قدمه لمسيرة الهيئة للحركة الرياضية والشبابية والأولمبية على امتداد سلسلة من العقود”.

ويعد أبو الطيب صاحب أول ميدالية ذهبية للأردن في الدورات العربية (ذهبية مسابقة الرمح في الدورة الثانية في بيروت عام 1957)، وأول أردني يحصل على دبلوم التربية الرياضية من المعهد العالي في مصر عام 1958.

كما أن أبو الطيب أول من أدخل لعبة كرة اليد إلى الأردن عام 1958، ومدير دائرة النشاطات الرياضية والتربوية في وزارة التربية والتعليم، ومدير عام سابق لمؤسسة رعاية الشباب، وأمين عام سابق لوزارة الشباب والرياضة، ونائب رئيس رابطة اللاعبين الأردنيين الدوليين الثقافية.

إضافة إلى أنه عضو سابق في مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الأردنية، وعضو اللجنة الفنية للاتحاد العربي للألعاب الرياضية، وعضو لجنة تعريب المصطلحات الرياضية، ورئيس سابق لاتحاد ألعاب القوى، وعضو سابق في الاتحاد الأردني لكرة القدم، القائد العام لكشافة ومرشدات الأردن، وأول رئيس لجمعية الكشافة والمرشدات الأردنية.

كما مثل أبو الطيب، الأردن، في الدورة الرياضية العربية الثالثة بالدار البيضاء عام 1961 (لاعباً في ألعاب القوى وكرة السلة وكرة اليد)، ومثل الأردن في الدورة الرياضية العربية الرابعة في القاهرة عام 1965 (لاعبا ومدربا في كرة اليد)، ومثل الأردن في الدورة الرياضية العربية المدرسية الأولى عام 1953 في بيروت، إضافة إلى كونه رئيس البعثة الأردنية للدورات الرياضية العربية المدرسية في كل من الإسكندرية عام 1957 وليبيا عام 77 والصومال عام 79.

كما أنه عضو شرف في البعثة الأردنية لأولمبياد موسكو عام 1980 (أول مشاركة أردنية أولمبية)، ورئيس البعثة الأردنية إلى أولمبياد لوس أنجليس عام 1984، وعضو اللجنة الرياضية المساعد لمجلس وزارة الشباب والرياضة العرب، ونائب رئيس البعثة الأردنية للدورة الرياضية العربية الخامسة عام 76 في دمشق، ورئيس البعثة الأردنية للدورة الرياضية العربية السادسة عام 1985 في الرباط، ولاعب كرة القدم مع النادي الأهلي بين عام 58 و63، وعضو اللجنة العليا للدورة الرياضية العربية التاسعة (دورة الحسين عام 1999 في عمان)، مدير عام كلية حطين، ومؤلف ومشارك في تأليف عدة كتب رياضية وشبابية، ولاعب سابق في نادي الأردن لكرة السلة.

شاهد أيضاً

منتخب النشامى يبحث عن صدارة المجموعة السابعة

قال مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم حسين عموتة، الاثنين، إنّ منتخب النشامى يبحث عن صدارة …