الأنصاري: ننتظر “موقفا إسرائيليا واضحا” بشأن مقترح بايدن لوقف الحرب على غزة

أعلنت قطر التي تنخرط في وساطة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الثلاثاء، أنها تنتظر “موقفاً واضحاً” من إسرائيل حيال مقترح الهدنة في غزة الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن الأسبوع الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، “لم نر بعد موقفاً واضحاً للغاية من الحكومة الإسرائيلية تجاه المبادئ التي وضعها بايدن”.

وأضاف “لقد قرأنا وشاهدنا التصريحات المتناقضة الصادرة عن الوزراء الإسرائيليين، وهو ما لا يعطينا ثقة كبيرة بوجود موقف موحّد في إسرائيل تجاه هذا المقترح الحالي المطروح على الطاولة”.

ولفت المتحدث القطري إلى أن حركة حماس أيضاً لم توضح موقفها بعد.

وأردف “لم نر أي تصريحات من الجانبين تمنحنا الكثير من الثقة في العملية”، مشيراً رغم ذلك إلى أن “العملية تتقدم ونحن نعمل مع الجانبين بشأن المقترحات المطروحة على الطاولة”.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن عرض الجمعة، ما قال إنه مقترح إسرائيلي لإنهاء الحرب على ثلاث مراحل، تشمل وقفاً دائماً لإطلاق النار وإطلاق المحتجزين وانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي وإطلاق عملية واسعة لإعادة إعمار القطاع المدمر.

لكن انقسامات ظهرت بين الحليفين بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عندما أكد مكتب الأخير، أن الحرب في غزة ستستمر حتى يتم تحقيق جميع “أهداف” إسرائيل، بما في ذلك تدمير قدرات حماس العسكرية.

شاهد أيضاً

متى تنتهي موجة الحر في الشرق الأوسط؟

منذ أيام تشهد العديد من الدول حول العالم ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، تسببت في …