187 مليون دينار فائض الميزان التجاري الأردني مع الولايات المتحدة

حقق الميزان التجاري للمملكة مع الولايات المتحدة خلال الربع الأول من العام الحالي، فائضا مقداره 187 مليون دينار.

وبحسب أرقام مستندة على بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، بلغ حجم التبادلات التجارية بين الأردن والولايات المتحدة خلال الربع الأول من العام الحالي، نحو 789 مليون دينار، مقارنة مع 823 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وفي التفاصيل، نمت قيمة الصادرات الوطنية إلى السوق الأميركي خلال الربع الأول، بنسبة 1.03%، وصولاً إلى 488 مليون دينار، مقابل 483 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

أما عن مستوردات الأردن من السوق الأميركي، فقد بلغت بالربع الأول من العام الحالي نحو 301 مليون دينار، مقابل 340 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي، بانخفاض نسبته 11.5%.

وتتنوع الصادرات الأردنية إلى السوق الأميركية، في الألبسة وتوابعها، والحلي والمجوهرات، الأسمدة، ومحضرات الصيدلة، وخدمات التكنولوجيا المعلوماتية، والمواد الغذائية والمنتجات الحيوانية الحية، إضافة إلى الصناعات الهندسية.

أما مستوردات المملكة من أميركا، تتمثل في المنتجات المعدنية ومعدات النقل والآلات والأجهزة الكهربائية والحبوب والمنتجات الكيماوية والأجهزة الطبية ومنتجات صناعة الأغذية وعجينة الخشب ومنتجات حيوانية، والأثاث ومصنوعات من حديد، والألبسة المستعملة والزيوت والدهون النباتية والخشب ومصنوعاته.

ويشار إلى أن اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية وقعت في شهر تشرين الأول من العام 2000، ودخلت حيز التنفيذ بنحو كامل في كانون الثاني 2010، وعملت هذه الاتفاقية على رفع التبادل التجاري الثنائي بنسبة تقدر بنحو 800%.

شاهد أيضاً

رئيس سلطة العقبة يؤكد أهمية تسهيل إجراءات الدخول عبر المعابر الحدودية

أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف حميدي الفايز، أهمية تسريع وتسهيل إجراءات الدخول، …