ماذا قالت جنوب أفريقيا بعد حكم “العدل الدولية” بشأن إسرائيل؟

أشادت حكومة جنوب أفريقيا، الجمعة، بالأمر الذي أصدرته محكمة العدل الدولية لإسرائيل بوقف عمليتها العسكرية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة ووصفت الحكم بأنه غير مسبوق.

وأيد قضاة المحكمة، في وقت سابق الجمعة، طلب جنوب أفريقيا بإصدار أمر لإسرائيل بوقف هجومها على رفح بعد أسبوع من تقديم الطلب في إطار قضية تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

وقال زين دانجور، المدير العام لإدارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا، في مقطع فيديو نشرته الإدارة: “جنوب أفريقيا ترحب بالحكم الذي أصدرته المحكمة اليوم.. الأمر الصادر غير مسبوق كونها المرة الأولى التي تشهد إصدار ذكر واضح لإسرائيل لتوقف تحركها العسكري في أي منطقة في غزة”.

ورحب مكتب الرئيس، سيريل رامابوسا، بقرار المحكمة لكنه أشار إلى أن جنوب أفريقيا لا زالت قلقة من عدم نجاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في وقف المعاناة الإنسانية في قطاع غزة.

وذكر في بيان “هذه القضية تركز على الفلسطينيين العاديين في غزة الذين يعيشون حاليا شهرهم السابع من المعاناة جراء عقاب جماعي على شيء ليس عليهم مسؤولية فردية عنه”.

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الجمعة، اتهامات جنوب أفريقيا ووصفها بأنها “كاذبة ومشينة”.

ورفضت إسرائيل مرارا اتهامات الإبادة الجماعية ووصفتها بأنها لا أساس لها من الصحة. وقالت أمام المحكمة إن العمليات في غزة دفاع عن النفس وتستهدف حركة حماس التي شنت هجوما على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وقال دانجور إن جنوب أفريقيا ستتوجه إلى مجلس الأمن بقرار المحكمة الذي يأمر إسرائيل بالسماح بوصول المحققين.

شاهد أيضاً

محو عائلات بكاملها في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي

قالت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين مارسي غيموند، “إنه تم محو عائلات بكاملها …