(فيديو) الحباشنة: تجربة ترشيح الأحزاب السياسية واعدة وبرامجها تكاد تكون متقاربة بنسبة 95%

عروبة الإخباري –

رأى وزير الداخلية الأسبق سمير الحباشنة، الاثنين، أن برامج الأحزاب تكاد أن تكون متقاربة بنسبة 95%، متسائلا “ما المسوغ أن يكون لدي هذه المرحلة الواسعة من الأحزاب السياسية ما دامت البرامج محصورة في برنامجين أو ثلاثة؟”.

وقال الحباشنة، لبرنامج “صوت المملكة” إن الكثير من الأحزاب مقتصرة على النخبة، ومن يريدون الترشح لمجلس النواب المقبل سواء في الدوائر المحلية، أوفي الدائرة الوطنية.

وأضاف أن الفترة التحضيرية للأحزاب قد تكون غير كافية، مشيرا إلى أنها بدأت ما بعد قانون التحديث العام.

وأكد أن تجربة ترشيح الأحزاب السياسية، هي تجربة واعدة.

وكان مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قد قرر أن يكون العاشر من أيلول المقبل موعداً ليوم الاقتراع لانتخابات مجلس النواب العشرين.

يأتي ذلك عقب الإرادة الملكية السامية التي صدرت بإجراء الانتخابات خلال زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم، إلى الهيئة المستقلة للانتخاب، إذ تنص الفقرة (1) المادة (34) من الدستور “الملك هو الذي يصدر الأوامر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب وفق أحكام القانون”.

وأوضحت الهيئة أن مجموعة الأحزاب يبلغ عددها 38 حزبا.

وكان وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثة الخريشة، قد قال، إن انتخابات مجلس النواب ستشهد لأول مرة مشاركة حزبية وذلك بموجب القانون الذي حدد 41 مقعدا للأحزاب السياسية، داعيا الأحزاب السياسية إلى ضرورة التطوير والتحديث في برامجها بما يخدم مصلحة الوطن والمواطنين.

شاهد أيضاً

146133 طالبا وطالبة يتقدمون لأول امتحانات الثانوية العامة غدا

يبدأ عند العاشرة صباح غد الثلاثاء امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2024، حيث …