د. العدوان: تأسيس مركز للإنذار المُبكر لمواجهة الأزمات والطوارئ من خلال برنامج USAID لدعم البلديات

عروبة الإخباري –

مندوباً عن نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، افتتح أمين عام وزارة الإدارة المحلية للشؤون الإدارية والمالية الدكتور، نضال أبو عرابي العدوان، الأحد، ورش العمل الخاصة بالطاقة المستدامة والعمل المناخي في البلديات التي ينظمها مشروع (كليما ميد Clima Med) الممول من الاتحاد الأوروبي، والتي تستمر خمسة أيام بحضور ممثلين عن مفوضية الاتحاد الأوروبي، ورؤساء البلديات وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وسلطة إقليم البترا التنموي السياحي، وأمانة عمان الكبرى. وأكد أبو عرابي في كلمة الافتتاح على أهمية كلمة جلالة الملك عبدالله الثاني في المؤتمر الذي نظمته الأمم المتحدة في باريس عام 2015 حيث قال جلالته : (إن كوكبنا بأسره مهدد بسبب التغير المناخي، وتبقى الاستجابة الفردية للأزمات ناقصة، ولا تلبي التحديات التي نشهدها، وعليه يجب علينا العمل بشكل جماعي، وضمن رؤية وبمسؤولية وعزيمة) مشيداً بكلمة جلالته في مؤتمر التغير المناخي الذي نظمته الأمم المتحدة في دولة الإمارات العربية العام الماضي 2023» بأنه على الرغم من التحديات أصبح الأردن مثالًا يحتذى به في المنطقة، كرائد في مجال العمل المناخي، وبدأ يثبت إمكانياته كمركز للتكنولوجيا الخضراء، بعد أن أطلق الأردن استراتيجية التمويل الأخضر، وهي الأولى من نوعها في المنطقة، كما أصدر الأردن أول (سند أخضر) في العام الماضي.

واكد أن الوزارة تعمل كشريك مع البلديات في المملكة، التي تبلغ 104 بلديات، إضافة إلى أمانة عمان الكبرى، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وسلطة إقليم البترا التنموي السياحي، وذلك بهدف مواجهة آثار التغيّر المناخي.

وأضاف أبو عرابي، أن العمل يتم حالياً من خلال برنامج USAID لدعم البلديات الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) على عدة محاور، أبرزها «تأسيس مركز للإنذار المُبكر» الذي يمكّن الوزارة والبلديات من العمل معاً وبشكل تكاملي، لمواجهة الأزمات والطوارئ التي يتسبب بها التغيّر المناخي.

بدوره قال قائد فريق برنامج « كليما ميد» نجيب أمين إن ورشة عمل اليوم تأتي ضمن سلسلة ثلاث ورش عمل؛ تهدف إلى تقوية قدرات البلديات على إعداد خطط الطاقة المستدامة، والمناخ، وتنفيذ مشاريعها.

من جهته قال نائب رئيس التعاون بالمفوضية الأوروبية في الأردن تيبوت موير إننا بدأنا بمشاريع دعم المدن، وتطوير مشاريع التنمية، ونحن مستمرون بدعم هذه المشاريع . وشارك خلال الورشة الأولى، امس الاحد، العديد من رؤساء البلديات حول آلية الاستفادة من مشاريع الطاقة المستدامة ومشاريع المناخ ، وتم استعراض ميثاق رؤساء مدن البحر المتوسط، والخطوات المستقبلية المتعلقة باختيار وإجراءات رفع مستوى الوعي في البلديات الأردنية في هذا المجال، ومواصلة دعم العمل المناخي على المستوى المحلي من قبل قائد فريق (كليما ميد) الدكتور نجيب أمين.

 

شاهد أيضاً

وزير السياحة يتفقد متحف المشير حابس المجالي – صور

زار وزير السياحة والآثار مكرم القيسي اليوم الاحد متحف المشير حابس المجالي في عمان، استكمالا …