افتتاح محطة الغاز الطبيعي المضغوط في الريشة لتزويد الصناعات بالغاز

افتتح وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الجمعة، محطة الغاز الطبيعي المضغوط التابعة لشركة غاز الأردن، في منطقة الريشة، شمال شرقي الأردن.

وقال الخرابشة خلال الافتتاح إن المشروع هو الأول من نوعه في المملكة لتزويد الصناعات بالغاز الطبيعي المضغوط، ويعدّ من مشاريع الطاقة المُهمة في المرحلة الحالية، ومن أهم المبادرات التي نتابعها ضمن البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي.

وبيّن الخرابشة أن مشروع الغاز المضغوط واحدّ من ثلاثة مشاريع لإنتاج الغاز الطبيعي المضغوط المُرتقبة في منطقة الريشة، حيث سيتم نقل إنتاج هذه المشاريع من الغاز لاستخدامها في الصناعات كمصدر للوقود عبر صهاريج مُتخصصة.

ونوّه الوزير الخرابشة إلى أن المشروع يتكون من محطتين؛ الأولى رئيسية (Mother Station) تقع في منطقة حقل غاز الريشة، والثانية وهي فرعية (Daughter Station) تقع بالقرب من المستهلكين.

وأضاف أن هذه الخطوة تأتي بهدف استغلال الكميات الإضافية المُنتجة من حقل الريشة الغازي بفتح المجال للمستثمرين من القطاع الخاص لنقل الغاز من المنطقة إلى مراكز الاستهلاك بالصهاريج بعد ضغطه و إسالته لتزويد المستهلكين بالغاز الطبيعي، مما يساهم في زيادة الاعتماد على المصادر المحلية والتوسّع في فرص العمل، وتقليل الكُلف التشغيلية على الصناعات.

وبيّن أن المشروع يستهدف بالأساس دعم الصناعة الوطنية والقطاعات الاقتصادية في المملكة، حيث تقدر نسبة التوفير باستخدام الغاز الطبيعي بالنسبة إلى مادة الديزل أكثر من ٥٠٪؜، وبالنسبة إلى مادة الوقود الثقيل أكثر من ٢٠٪؜، أما بالنسبة إلى مادة الغاز المسال فتقدر النسبة بأكثر من ٤٠٪؜.

ولفت الخرابشة إلى أن الكمية الموردة من شركة البترول الوطنية إلى شركة غاز الأردن المسال تصل إلى ١٢ مليون قدم مكعب يوميا، وتصل الطاقة الاستيعابية للمحطة الرئيسية التي تم إنشاؤها إلى ٢٠ مليون قدم مكعب يوميا.

وأشار الخرابشة إلى أن الوزارة تعمل بالإضافة إلى مشروع إيصال الغاز الطبيعي للمدن الصناعية على متابعة إيصال الغاز الطبيعي لمدينتي عمّان والزرقاء ضمن خطط الوزارة لتوفير مصدر طاقة نظيف ومستدام وأقل كلفة.

من جانبه عبّر المدير العام لشركة غاز الأردن صلاح الخزاعلة عن فخره اليوم بتشغيل المشروع الأول من نوعه في الأردن، حيث ستعمل الشركة على نقل الغاز الطبيعي القادم من محطة الريشة بعد ضغطه وتوفيره للصناعات الوطنية.

وأضاف الخزاعلة أن المشر ع يستهدف القطاع الصناعي ويساهم في دعم الصناعات الأردنية بتمكينها من منافسة الصناعات إقليميا وعالميا.

واعتبر أن المشروع بداية لشركة غاز الأردن التي تتطلع إلى مشاريع عديدة مستقبلا.

وبدأت شركة غاز الأردن المسال بتوقيع عدد من الاتفاقيات مع بعض الصناعيين، بالإضافة إلى إنشاء محطة استقبال في مدينة العقبة الصناعية.

وبدأت وزارة الطاقة والثروة المعدنية منذ شهر آذار 2023، من خلال لجنة تسعير المشتقات النفطيّة، بالإعلان شهريا عن سعر بيع الغاز الطبيعي المضغوط والمسال للمستهلك النهائي، والذي يتكّون من السعر الشهري للغاز الطبيعي المُنتج من حقل الريشة الغازي والمبيع للقطاع الخاص، مضافا إليه قيمة العمولة للشركات المهتمة بهذا النشاط.

ومن الجدير بالذكر أن شركة البترول الوطنية وقعت اتفاقيات لبيع وشراء الغاز الطبيعي المُنتج من حقل الريشة الغازي مع ثلاث شركات أردنية، لتحويل الغاز الطبيعي إلى (غاز مضغوط وغاز مسال LNG, CNG) ونقله لمواقع الاستهلاك في وسط الأردن، وتتمثل هذه الشركات بشركة غاز الأردن المسال، وشركة الشرق الأردني للغاز الطبيعي والمسال UNIGAZ، والشركة الأردنية الحديثة لخدمات الزيوت والمحروقات – المناصير.

ومن المُتوقع أن تنخفض الكُلف التشغيلية للصناعات المُستخدمة للغاز الطبيعي من (25%-50%) و سيكون لها أثر مباشر على القطاع الصناعي في الأردن، وتزيد من القدرة التنافسية لها، من جراء الانخفاض في الكُلف، إلى جانب تحسين إيرادات شركة البترول الوطنية وتمكينها من التوسّع في برامجها ومشاريعها لزيادة القدرة الإنتاجية من الحقل كون الشركة تمول أعمالها ومشاريعها ذاتيا.

وحضر الافتتاح كل من رئيس مجلس إدارة هيئة مفوضي قطاع الطاقة والمعادن، وقائد المنطقة العسكرية الشرقية/ القوات المسلحة الأردنية، والمدير العام للشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية، رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية.

 

شاهد أيضاً

وزير السياحة يتفقد متحف المشير حابس المجالي – صور

زار وزير السياحة والآثار مكرم القيسي اليوم الاحد متحف المشير حابس المجالي في عمان، استكمالا …