روسيا تعلن السيطرة على 5 قرى في خاركيف الأوكرانية

عروبة الإخباري –

قالت وزارة الدفاع الروسية السبت، إن قواتها سيطرت على خمس قرى حدودية في منطقة خاركيف الأوكرانية والتي شنت عليها هجوما جديدا الجمعة؛ مستغلة تفوقها المتزايد في ساحات القتال بشرق أوكرانيا.

وذكرت وزارة الدفاع في تقريرها اليومي أن القوات الروسية سيطرت على قرى بليتينيفكا وأوهيرتسيف وبوريسيفكا وبيلنا وستريليتشنا، وكلها تقع مباشرة على الحدود مع منطقة بيلغورود الروسية.

وأضاف التقرير أن القوات الروسية سيطرت على قرية كيراميك في منطقة دونيتسك الشرقية حيث حققت موسكو تقدما بطيئا، ولكن منتظما منذ سيطرتها على أفدييفكا في فبراير/شباط.

وقال مسؤولون أوكرانيون الجمعة، إن روسيا شنت هجوما جديدا عبر الحدود على منطقة خاركيف، التي تتمركز حول مدينة خاركيف، ثاني كبرى مدن أوكرانيا.

وقال أوليه سينيهوبوف حاكم خاركيف، إن الجيش الروسي يواصل هجماته في المنطقة السبت، ويحاول تحقيق مزيد من التقدم.

وهاجمت القوات الروسية منطقة خاركيف لأول مرة في فبراير/شباط 2022؛ لكن تم طردها من معظم أنحاء المنطقة في هجوم مضاد أوكراني خاطف في سبتمبر/أيلول من ذلك العام.

وتتعرض منطقة بيلغورود الروسية المجاورة منذ ذلك الحين لضربات أوكرانية منتظمة بالطائرات المسيرة والمدفعية.

وعندما سُئل في مارس/آذار عما إذا كانت القوات الروسية قد تحتاج إلى السيطرة على خاركيف، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن السبيل الوحيد لتأمين الأراضي الروسية من الضربات الأوكرانية هو إنشاء منطقة عازلة تجعل أراضي موسكو بعيدة عن مرمى نيران قوات كييف.

وتسيطر القوات الروسية الآن على نحو 18% من الأراضي بشرق وجنوب أوكرانيا، وتواصل تقدمها منذ فشل الهجوم المضاد العام الماضي في تحقيق أي تقدم حقيقي في مواجهتها.

شاهد أيضاً

معركة صامتة بين لبنان و”المفوّضية”… وترقّب لمؤتمر بروكسل

عروبة الإحباري  – نداء الوطن – غادة حلاوي – يخوض لبنان معركة صامتة في مواجهة …