فلكي اردني: لا تأثير لظاهرة العاصفة الشمسية على سكان الأرض العاديين

عروبة الإخباري –

أوضح زميل الجمعية الفلكية البريطانية الفلكي الأردني عماد مجاهد ، تأثيرات العاصفة الشمسية المتجهة إلى الأرض، سواء على الأشخاص أو الأجهزة.

وبين مجاهد في تصريحات لموقع خبرني، إن تأثير العاصفة الشمسية المتجهة الى الأرض سيكون على الاتصالات والمناخ وعلى نظام تحديد المواقع (GPS) والموجهات الكهربائية في القطب الشمالي من الكرة الأرضية، ولكنها لن تؤثر على سكان الأرض العاديين.

وقال إن الشمس تتعرض لنشاط شمسي مميز ، حيث ظهر عنقود من البقع الشمسية على سطح الشمس ، والتي تدل على ان الشمس تمر بحالة نشاط مميز.

وأوضح ان هذا النشاط سبب رياحا وعواصف شمسية قوية ، وهي الآن في طريقها الى الأرض ، ومن المتوقع وصولها السبت.

والعاصفة الشمسية هي اضطراب كبير في الغلاف المغناطيسي للأرض، ينتج إثر تبادل للطاقة بين الرياح الشمسية والبيئة الفضائية المحيطة بالأرض، وتؤدي إلى تغييرات كبيرة في التيارات والبلازما والحقول في الغلاف المغناطيسي للأرض، بحسب تعريف الوكالة الأميركية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي ، وهي جزء مساهم أساسي في الطقس الفضائي.

وأشار مجاهد إلى أن الوكالة الأميركية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي تصنف هذه العاصفة بالمستوى الخامس الشديد ، وانها اقوى عاصفة شمسية منذ عام 2023.

ولفت الى انه لا تأثير لمثل هذه الظواهر على سكان الأرض العاديين، ولن يضطروا إلى فعل أي شيء ، ولكنها قد تؤثر على الأقمار الصناعية ومركبات الفضاء وغيرها.

 

شاهد أيضاً

اختتام فعاليات التمرين العسكري المشترك “الأسد المتأهب 2024”

اختتمت الخميس فعاليات التمرين العسكري المشترك “الأسد المتأهب 2024″، بتمرين تعبوي نفذه لواء الأميرة عالية …