وزارة الطاقة تتسلم دراسات لإنشاء محطة إنتاج الأمونيا في العقبة بتكلفة 1.6 مليار دولار

عروبة الإخباري –

تسلم وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الاثنين، الدراسات الفنية ودراسات الجدوى الاقتصادية الأولية لإنشاء محطة لإنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر من الشركة الأردنية للأمونيا الخضراء، بحسب ما ذكرت وزارة الطاقة.

وقال الخرابشة إن أهم مخرجات رؤيا التحديث الاقتصادي البدء باستقطاب استثمارات نوعية في مجالات متعددة تسهم في تعزيز الوضع الاقتصادي للأردن، وتسهم أيضا في خفض نسب البطالة المرتفعة.

وأضاف أن الوزارة قامت بوضع الإمكانيات كافة لخدمة المستثمرين في مجال الطاقة والتعدين تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في هذا الإطار وبما ينعكس إيجابا على التنمية الاقتصادية وخدمة تطور الاستثمار في الطاقة المتجددة والخضراء.

وأشاد الخرابشة بالجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية والتي تعد مرحلة مهمة في اتخاذ قرارات البدء والعمل بمشروع إنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر في المملكة.

وقدم رئيس مجلس إدارة الشركة الأردنية للأمونيا الخضراء وائل سليمان، شكره للحكومة الأردنية ممثلة بوزارة الطاقة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على جهودها التي ساهمت في الإسراع لتقديم هذه الدراسات ضمن المدة المحددة التي جرى تحديدها بموجب مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها في تشرين الأول من العام 2023 والتي ألزمت الشركة بتقديم دراسات الجدوى الاقتصادية الأولية والدراسات الفنية خلال عام من توقيع المذكرة.

وقدم نائب الرئيس التنفيذي لشركة هنفرا البولندية باول جارزوسكي، الشريك الاستراتيجي البولندي، عرضا شاملا عن مراحل إنشاء هذا المشروع الذي يتوقع أن يبدأ العمل به بعد الانتهاء من وضع الدراسات النهائية والبدء فورا بالإجراءات التعاقدية بين الشركة وشركائها من الحكومة الأردنية.

وبين الإطار الزمني للمشروع ومراحل تقدم العمل كافة، كما جرى تقديم شرح مفصل عن تكنولوجيا إنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين من مياه البحر المحلاة والطاقة المتجددة، إضافة إلى تكلفة إنشاء المشروع وتكلفة إنتاج الأمونيا الخضراء.

وأوضح مستشار الشركة شرحبيل ماضي، أثر إنشاء المشروع والذي سيسهم في تخفيض البطالة في منطقة العقبة والمملكة، متوقعا أن يتم استحداث ما لا يقل عن 8 آلاف فرصة عمل مباشرة خلال مراحل بناء المشروع إضافة إلى استخدام العديد من القطاعات الاقتصادية في دعم عمليات البناء الذي سيستغرق بين 3-4 سنوات إضافة إلى 200 فرصة وظيفية مباشرة و750 فرصة عمل غير مباشرة بعد الانتهاء من أعمال البناء ودور المشروع في العجلة والتنمية الاقتصادية المستدامة.

يشار إلى أن تكلفة إنشاء المشروع تقدر بقرابة 1.6 مليار دولار وهو الأول من نوعه في المنطقة وسيساعد المملكة على الدخول بقوة إلى قطاعات تستخدم الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر وجذب استثمارات نوعية مستقبلا، بحسب وزارة الطاقة.

شاهد أيضاً

هيئة تنظيم الطيران تشارك في اجتماع الطيران المدني لمنطقة الشرق الأوسط

تشارك هيئة تنظيم الطيران المدني برئاسة رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن هيثم …