الخارجية الأردنية: فشل إسرائيل في حماية قافلة مساعدات أردنية خرق لالتزاماتها القانونية

عروبة الإخباري –

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اعتداء مستوطنين إسرائيليين متطرفين، الثلاثاء، على قافلة مساعدات أردنية كانت متجهة إلى غزة عبر معبر بيت حانون.

وحمّل الناطق باسم الوزارة سفيان القضاة، إسرائيل، مسؤولية الاعتداء على قوافل المساعدات، مشدداً على أن فشل الحكومة الإسرائيلية بالقيام بمسؤولياتها، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، وسماحها بهذه الاعتداءات، يعد خرقاً لالتزاماتها القانونية.

وجدد القضاة دعوته للمجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته، واتخاذ موقف دولي واضح يدين الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والمتواصلة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ويفرض على إسرائيل ضرورة الالتزام بها، وتأمين عبور قوافل المساعدات وضمان دخولها إلى قطاع غزة ووقف اعتداءات المستوطنين عليها.

وقال إن قافلة المساعدات التي سيرتها الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية تعرضت، اليوم، إلى اعتداء من مستوطنين إسرائيليين في طريقها نحو معبر بيت حانون، والعبث بحمولتها، إلا أنها تابعت مهمتها رغم الاعتداء، انطلاقاً من الحرص الأردني على إيصال المساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين في غزة، ووصلت وجهتها.

وكان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن الهجوم الجديد الذي وقع على قافلة المساعدات الأردنية التي كانت في طريقها إلى معبر بيت حانون من قبل المستوطنين المتطرفين.

وقال الصفدي، إن المستوطنين ارتكبوا مرة أخرى جريمتهم الدنيئة دون أن تواجههم السلطات الإسرائيلية. وحث الصفدي مجلس الأمن، على التصرف بفعالية لضمان حماية قوافل المساعدات والعاملين فيها.

شاهد أيضاً

وزارة الأوقاف تحذر الأردنيين من الحج بدون تصريح

حذّرت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنيين غير المصرّح لهم بالحج من مخالفة الأنظمة والقوانين …