المملكة المتحدة تدعم مشروعا أردنيا بريطانيا باسم “جاهز” للتنبؤات الجوية

عروبة الإخباري –

أعلنت المملكة المتحدة عن دعمها الأردن في مجال المناخ من خلال “مشروع جاهز”، وفق بيان صادر عن السفارة البريطانية في عمان.

وتهدف هذه المبادرة، إلى بناء القدرة على الصمود في مجابهة تحديات المناخ في الأردن.

وبحسب البيان يزور مسؤولون من مكتب الأرصاد الجوية البريطاني الأردن في الفترة من 28 نيسان إلى 1 أيار، ليبحثوا مع مكتب الأرصاد الجوية ووزارة النقل ووزارة البيئة ووزارة المياه وشركاء آخرين كيفية إصدار تحذيرات تتعلق بالطقس، وتوقعات الطقس، والتنبؤات المناخية على المدى الأطول.

وأشار إلى أن الأردن يعد منطقة ساخنة بالنسبة لمخاطر المناخ، كما أن فيه واحداً من أندر موارد المياه المتجددة للفرد في العالم.

وأوضح أن “مشروع جاهز” سيركز على أفضل السبل لاستخدام البيانات والتنبؤات المتاحة لتقديم المعلومات التي يحتاجها الناس بالطريقة، وفي الوقت، الأكثر فائدة لهم، مبينا أن أشخاصا مختلفين يحتاجون إلى أنواع مختلفة من التوقعات.

وبين أن الحكومات وسلطات التخطيط تحتاج إلى تنبؤات طويلة المدى بتغير المناخ لتمكينها من تخطيط الإسكان والبنية التحتية؛ ويحتاج المزارعون إلى تنبؤات طويلة المدى لتخطيط استخدامهم لحقولهم، وتنبؤات متوسطة المدى لتخطيط محاصيلهم الموسمية، وتنبؤات قصيرة المدى لتمكينهم من التخطيط للري والحصاد.

وأضاف أن الذين يعيشون في مساكن قد تغمرها المياه يحتاجون إلى تحذير قبل بضعة أيام؛ ويحتاج السائقون إلى التنبؤات قصيرة المدى التي نستمع إليها جميعاً يومياً، والتي يتم تقديمها بالطريقة التي تمكنهم من تجنب المشكلات على أفضل وجه.

وأكد أن المشروع سيركز أيضاً على حلول للحد من آثار تغير المناخ التي يمكن التنبؤ بها، مثل الحرارة الشديدة والجفاف والفيضانات، واستنزاف المياه الجوفية، وإصلاح التربة واستعادة الغطاء النباتي لإعادة تأهيل مستجمعات المياه والإنتاج الزراعي للمجتمعات المضيفة واللاجئين.

من جانبه قال السفير البريطاني، فيليب هول “نحن جميعا بحاجة إلى التنبؤات المناخية وتوقعات الطقس لتخطيط حياتنا، وأحيانا لاتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب المشاكل. أرحب بمشروع جاهز الذي سيشهد عمل منظمات بريطانية وأردنية معاً لتحسين التوقعات والتنبؤات والتحذيرات.”

بدورها أعلنت وزارة النقل في بيان سابق أن مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب الثلاثاء وفدا من مكتب الأرصاد الجوية البريطانية ووزارة الخارجية والتنمية البريطانية / السفارة البريطانية لدى الأردن بحضور المسؤول الإقليمي في منظمة الأرصاد العالمية هشام عبدالغني، ومسؤولة المعهد الدولي لإدارة المياه ساندرا ركستول، ومسؤولة الطاقة والمناخ والتنمية في وزارة الخارجية والتنمية البريطانية ربى الزعبي.

وأشار إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار السعي لتنفيذ (مشروع “جاهز”: بناء منعة اللاجئين والمجتمعات المستضيفة في الأردن) حيث يأتي هذا المشروع ضمن حزمة من الحلول التي تضمنها إعلان مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين بشأن المناخ والإغاثة والتعافي والسلام.

وكانت وزيرة النقل وسام التهتموني التقت الوفد البريطاني الاثنين في مقر الوزارة حيث أكدت الوزيرة حينها تقديم وزارة النقل كل أوجه التعاون في سبيل التنسيق المشترك لتعزيز التنبؤات الاستباقية والاستعدادات المبكرة للأحوال الجوية الطارئة.

ويهدف المشروع إلى دعم بلوة الاستجابة العملية لاحتياجات بناء المنعة للاجئين والمجتمعات المستضيفة لهم في الأردن، وسيتم تصميم مشروع “جاهز” بالشراكة مع وزارات النقل والبيئة والتخطيط والمياه والري والبلديات المعنية الذي تمتد مدته بين 3 – 5 سنوات.

وقدم آل خطاب عرضا مرئيا متضمنا نبذة عن إدارة الأرصاد الجوية والخدمات التي تقدمها لكافة القطاعات بالإضافة إلى البرامج والأجهزة المستخدمة لإصدار النشرات الجوية والتحذيرات والتي تسهم في الاستعداد المبكر للأحداث الجوية الطارئة مما يسهم في حماية الأرواح والممتلكات.

وخلال الزيارة تم استعراض الأنظمة العاملة والبرامج والأجهزة المستخدمة في مديرية التنبؤات الجوية والتي يتم الاستناد عليها لإصدار النشرات الجوية والتحذيرات.

شاهد أيضاً

قائد قوة الواجب المشترك يتابع تمارين عدة ضمن فعاليات الأسد المتأهب

زار قائد قوة الواجب المشترك لتمرين الأسد المتأهب 2024، الخميس، لواء الأميرة عالية الآلي 48 …