الفوسفات توزع أرباح نقدية بنسبة 130% على مساهميها.. وإعادة انتخاب الذنيبات رئيسا

عروبة الإخباري –

أقرت الهيئة العامة لشركة مناجم الفوسفات الأردنية في اجتماعها العادي السبعين الذي عقدته، الاثنين، عبر تقنية الاتصال المرئي، تقرير مجلس إدارة الشركة للعام 2023، وخطة عملها المستقبلية وصادقت عليهما.

كما وافقت الهيئة العامة على توصية مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 130% من القيمة الاسمية للسهم.

وصادقت على الميزانية السنوية وحساب الأرباح والخسائر وإبراء ذمة مجلس الإدارة عن السنة المالية 2023 وانتخاب مدققي حسابات للشركة للعام 2024.

وأقرت الهيئة العامة تقرير مدققي حسابات الشركة عن ميزانيتها وحساباتها الختامية للعام 2023.

وانتخبت الهيئة العامة خلال الاجتماع الذي حضره مراقب عام الشركات الدكتور وائل العرموطي مجلس إدارة جديد للشركة لمدة أربع سنوات قادمة وفق أحكام قانون الشركات والنظام الأساسي للشركة، وبلغت نسبة حضور المساهمين للاجتماع (95.15) بالمئة.

No Image

انتخاب الذنيبات

وعقد المجلس الجديد اجتماعًا منفصلًا، جرى خلاله انتخاب الدكتور محمد الذنيبات رئيسًا لمجلس إدارة الشركة بالإجماع للسنوات الأربعة المقبلة.

وكان رئيس مجلس ادارة الشركة الدكتور محمد الذنيبات عرض خلال كلمة له في بداية الاجتماع نتائج أعمال الشركة ونشاطاتها وإنجازاتها وقوائمها المالية الموحدة للعام 2023.

وقال الدكتور الذنيبات، إن استمرار الشركة في سياساتها الناجحة بتحويل التحديات إلى فرص؛ أسهم في تواصل العمل في النهج التراكمي الإصلاحي للشركة من خلال الاستمرار في مراجعة إجراءات العمل، وتصويب التشوهات التي تعترضها، وإرساء قواعد الحاكمية الرشيدة، وضبط النفقات.

وأكد أن هذه السياسات أسهمت كذلك في زيادة الإنفاق على المشاريع الرأسمالية للشركة بنسبة (%167) مقارنة بالعام 2022، والقيام بأعمال الصيانة المستدامة لمصانع الشركة ووحداتها الإنتاجية في مواقعها المختلفة، وتطبيق سياسة إحلال وظيفي وازنة، مبينًا أن كل ذلك تم وفق خطة مرسومة قامت على أساس وضوح الهدف وتطبيق آلية التقييم والمتابعة والمساءلة.

وأضاف الدكتور الذنيبات، أنه ونتيجة لهذه السياسة الحصيفة، تمكنت الشركة من زيادة كميات الإنتاج، وتحسين جودته، وزيادة كمية المبيعات، وتعدد وجهاتها الدولية، والسير في إنجاز خطة الشركة الإستراتيجية ما بين الأعوام (2022- 2027)، وحصولها على عدد من الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية في مجال عملها.

وقال إن الشركة حققت أيضًا المركز الحادي والسبعين من بين أقوى (100) شركة، والمركز الثامن من بين أقوى (10) شركات صناعية في منطقة الشرق الأوسط لعام 2023 بقيمة سوقية للشركة بلغت (4.1) مليار دولار، وذلك بحسب مجلة فوربس الشرق الأوسط.

وأوضح الدكتور الذنيبات، أنه وبالرغم من الانخفاض الملحوظ في أسعار منتجات الشركة في الأسواق العالمية، والارتفاع الملحوظ في بعض مدخلات الإنتاج؛ استطاعت الشركة تحقيق عوائد مجزية على حقوق المساهمين، إذ حققت الشركة في عام 2023 أرباحًا قبل الضريبة تقارب (614) مليون دينار، وأرباحًا صافية بعد الضريبة بلغت(454.3) مليون دينار قبل مكافأة الإنتاج للعاملين، وبلغت نسبة الأرباح الصافية بعد الضريبة إلى المبيعات (%37).

وبين أنه وعلى صعيد تعزيز المركز المالي للشركة، زادت حقوق الملكية بشكل ملحوظ بمقدار (200) مليون دينار في سنة 2023 بالرغم من الأرباح المجزية التي وزعت على المساهمين خلال 2023، مؤكدًا أن هذه الزيادة تعكس معدل نمو سنوي يعادل (%13.4) في حقوق المساهمين.

وقال الدكتور الذنيبات، إن موجودات الشركة زادت خلال عام 2023 بما نسبته (%4) بالمقارنة مع عام 2022 لتتجاوز موجودات الشركة في نهاية عام 2023 مبلغ (2.145) مليار دينار.

وفي ما يتعلق بمساهمات الشركة في تعزيز المتغيرات الكلية للاقتصاد الوطني، ودعم النمو الاقتصادي للدولة؛ قال الدكتور الذنيبات إن المجموعة حققت مبيعات تصديرية تقارب (1.736) مليار دولار أمريكي، مبينًا أن هذا المبلغ يشكل مساهمة ملحوظة في تضييق فجوة العجز في كل من الميزان التجاري وميزان المدفوعات، وتعزيز العملة المحلية.

وأشار إلى أن المساهمة المباشرة للشركة في دعم الإيرادات العامة بلغت ما يقارب (300) مليون دينار، تشمل بشكل رئيس ضريبة الدخل على أرباح العام، وعائدات التعدين، والجمارك، وضريبة المبيعات على المشتريات الخارجية، بالإضافة إلى المساهمة غير المباشرة للشركة في دعم الخزينة، وإيرادات المؤسسات العامة البالغة (210) ملايين دينار، من أهمها حصة شركة المساهمات الحكومية البالغة (114.6) مليون دبنار

 

شاهد أيضاً

البنك العربي الراعي البلاتيني لمنتدى الأعمال الأردني الأوروبي الأول تحت عنوان “الأردن الرقمي والأخضر: الريادة في مستقبل الأعمال”

عروبة الإخباري – شارك البنك العربي مؤخراً كراعي بلاتيني وحصري من فئة المؤسسات المالية لفعاليات …