العسومي: الحفاظ على اللغة العربية يعتبر ركيزة أساسية لتقدم المجتمعات وتحقيق النهضة

عروبة الإخباري –

أكد البرلمان العربي أن الحفاظ على اللغة العربية واستعادة مكانتها العالمية يمثل واحدا من المتطلبات الرئيسية لتحقيق النهضة العربية بمفهومها الشامل، باعتبارها جزءا من الأمن القومي العربي.

جاء ذلك خلال كلمة رئيس البرلمان العربي العسومي، في أعمال الاجتماع التأسيسي الأول لمجلس أمناء جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع في اللغة العربية الذي عقد الأحد بالقاهرة.

وتهدف الجائزة إلى الحفاظ على اللغة العربية باعتبارها مكونا رئيسا من مكونات هوية الإنسان العربي، ومؤشرا يعكس تطور الأمة وازدهارها، فضلا عن الاعتناء بها والحفاظ على الموروث، ونشر وتعزيز تعلم العربية تقديرا لمكانتها بين اللغات العالمية.

كما تهدف الجائزة إلى الاحتفاء باللغة العربية على نحو يفرض ضرورة المحافظة عليها والاعتماد على الوسائل الناجحة لتمكينها وتأكيد حضورها بين أبنائها والناطقين بغيرها من أبناء الأمم الأخرى.

وأضاف العسومي أن الحفاظ على اللغة يعتبر ركيزة أساسية لتقدم المجتمعات العربية، وحجر الأساس لتنشئة أجيال واعية مستنيرة ومخلصة لوطنها وقادرة على البناء والعطاء المستمر.

وتبلغ قيمة الجائزة 100 ألف دولار، وجرى تقسيمها إلى قسمين الأول بقيمة 40 ألف دولار بالنسبة للأشخاص والأفراد، والآخر بقيمة 60 ألفا بالنسبة للكيانات والمؤسسات.

شاهد أيضاً

الملك تشارلز يدعو لحل البرلمان البريطاني والانتخابات في تموز

دعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الأربعاء إلى تنظيم الانتخابات العامة في 4 يوليو تموز، …