وزيرة النقل: نطمح في تنفيذ مشاريع لتعزيز مفهوم النقل الأخضر في الموانئ والمطارات

عروبة الإخباري –

التقت وزيرة النقل وسام التهتموني، الممثل الإقليمي للمعهد العالمي للنمو الأخضر في منطقة الشرق الأوسط محمدو تونكارا، والممثل للمعهد العالمي للنمو الأخضر في الأردن كريستوف اسكوت، وخبير النقل المستدام محمد ناصر.

وبينت التهتموني، بحضور الأمين العام لوزارة النقل بالوكالة أسامة كرادشة، أهمية العمل مع خبراء المعهد في المساعدة بدراسة إمكانية تطبيق مفهوم وتمويل مشاريع النقل الأخضر ومشاريع النقل المستدام في سبيل تخفيف الانبعاثات الكربونية وتوفير الكلف التشغيلية.

وقالت إن التعاون مع المعهد الذي أنشأ مكتبا له في مقر الوزارة ويضم خبراء ومتخصصين في هذا المجال، سيسهم في تنمية وبناء قدرات كوادر العمل في الوزارة والهيئات التابعة لها في سبيل تطبيق مفهوم النقل الأخضر، بما ينسجم مع رؤية التحديث الاقتصادي واستراتيجية قطاع النقل.

وأشارت إلى أن الحكومة تطمح في تنفيذ مشاريع من شأنها تعزيز مفهوم النقل الأخضر في موانئ العقبة والمطارات الأردنية، والمرحلة الثالثة من مشروع حافلات التردد السريع.

من جهته، أكد تونكارا، أن المعهد سيقدم كل أنواع الدعم الفني لوزارة النقل والمساعدة في توفير مصادر تمويل لمشاريع النقل الأخضر في المملكة، لافتا إلى أن تنفيذ مثل هذه المشاريع سيوفر كلفا تشغيلية كبيرة.

وأعرب اسكوت عن سعادته في التعاون والتنسيق مع وزارة النقل وتقديم الدراسات الشاملة لتنفيذ مشاريع النقل الأخضر في الأردن التي تحد من الانبعاثات وتوفر الكلف التشغيلية وتعزز النقل الحديث المستدام.

يشار إلى أن المعهد العالمي للنمو الأخضر استقطبته وزارة البيئة إلى المملكة، وهو منظمة دولية حكومية تدعم وتعزز النمو الاقتصادي والشامل المستدام في البلدان النامية والاقتصادات الناشئة.

شاهد أيضاً

وزير الخارجية الهنغاري: الأردن يستحق كل الدعم من أوروبا

قال وزير الخارجية والتجارة الهنغاري بيتر سيارتو، الأربعاء، إن المجر تحترم وتقدر الدور الذي يمارسه …