العين العبادي: المملكة تسير بإتجاه برلمان حزبي برامجي

عروبة الإخباري –

بدعوة من منتدى ماحص الثقافي وبحضور متصرف لواء ماحص والفحيص صالح الكيلاني ورئيس بلدية ماحص وعدد كبير من المهتمين بالشأن السياسي، ألقى العين الأستاذ الدكتور أحمد علي عويدي العبادي رئيس لجنة المبادرة الوطنية للحوار الشبابي في مجلس الأعيان محاضرة حول الرؤية الملكية في التحديث السياسي.

وقد أكد في اللقاء الذي عُقد في قاعة بلدية ماحص على الفكر المتقدم لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله منذ توليه سلطاته الدستورية وتوجيهات جلالته بتعزيز وتمكين الأحزاب الوطنية البرامجية والتي تنطلق عبر قواعد شعبية وليس من خلال أشخاص أو فئات تجمعهم مصالح شخصية وأن تقدم المصلحة العامة على المنفعة الذاتية وأن تلتزم بقضايا المملكة الأردنية الهاشمية وحاجات الإنسان الأردني وتطلعاته وقضاياه.

وبيّن العين العبادي كيف إستجاب المشرع الأردني لتوجيهات جلالة الملك بتخصيص (41) مقعداً للقائمة الحزبية العامة في الإنتخابات النيابية القادمة المجلس العشرين، وأنه سيتم زيادة هذه المقاعد إلى (50%) في المجالس الحادي والعشرين وإلى (65%) في المجلس الثاني والعشرين بالإضافة إلى ما تحصل عليها الأحزاب من الدوائر المحلية، وبالتالي فإن المملكة تسير بإتجاه برلمان حزبي برامجي، ودعا العين العبادي إلى الإنخراط في الأحزاب ولا يوجد أي مبرر للتردد، فالإرادة السياسية من صاحب الجلالة متحققة وأن قانون الأحزاب يمنع التعرض لأي شخص بسبب إنتمائه الحزبي وإن المدخل للعمل السياسي والبرلماني هو الأحزاب التي تعمل وفق أحكام الدستور والتشريعات النافذة في المملكة.

 

وقد تم التأكيد كذلك على أهمية المشاركة في الانتخابات النيابية وأن جلالة الملك يؤكد على المواطنة الفاعلة والدور الإيجابي للمشاركة في الحياة السياسية.

 

وأجاب العبادي على كافة الأسئلة والإستفسارات والملاحظات القيمة التي أبداها الحضور وقد أدار الحوار الأستاذ محمد يونس العبادي.

شاهد أيضاً

(فيديو) الحباشنة: تجربة ترشيح الأحزاب السياسية واعدة وبرامجها تكاد تكون متقاربة بنسبة 95%

عروبة الإخباري – رأى وزير الداخلية الأسبق سمير الحباشنة، الاثنين، أن برامج الأحزاب تكاد أن …