تهاني للدكتور شوقي فتفت بعد فوزه بمنصب نقيب مهندسي طرابلس

عروبة الإخباري –

تلقى الدكتور المهندس شوقي فتفت، فيضاً من التهاني والتبريكات، بعد فوزه بانتخابات نقابة المهندسين، في طرابلس والشمال، في مجلس النقابة.

بداية تلقى التهنئة من رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق، بانتخابه نقيبا للمهندسين في طرابلس والشمال والمهندسين الفائزين في مجلس النقابة، ونوه بـ”الروح الرياضية والمناقبية التي تحلى بها الجميع والتي تعكس صورة طرابلس الحضارية كعاصمة ثانية للبنان”.

May be an image of ‎1 person and ‎text that says '‎شوقي فتفت نقيبا للمهندسين سين في طرابلس والشمال r‎'‎‎

May be an image of ‎4 people and ‎text that says '‎@CHAWKIFATFAT ٢٠٢٤ المهندسين نقابة انتخابات# # ORDER OF ENGINEERS AND ARCHITECTS...‎'‎‎

وكان لافتاً، ما نشرته المهندسة، ريان نجار، التهنئة للنقيب الدكتور شوقي فتفت، وكتبت على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، استاذي الفاضل المهندس المعمار نقيب المهندسين في طرابلس والشمال  شوقي فتفت، الف مبروك،

من جهة أخرى تلقي النقيب الدكتور فتفت، التهاني من العديد من الفعاليات ورجال الأعمال والإعلاميين، التهنئة بالفوز.

وجاء فوز شوقي فتفت بـ1707 أصوات، في حين نال منافسه مرسي المصري 1543 صوتًا، في حين بلغت نسبة الاقتراع معدلًا قياسيًا، مع 3441 مقترعًا، بينما في آخر انتخابات لمنصب نقيب سنة 2021، بلغت 2527 مقترعًا.

وسيخلف شوقي فتفت مكان النقيب السابق بهاء حرب، الذي كان في 2021 مدعومًا من تحالف تيار المستقبل وحزب القوات اللبنانية وتيار المردة وتيار العزم والتجمّع المهني للإصلاح والتنمية. وهو التحالف الذي شهد افتراقًا هذا العام، وبقيت نواته المستقبل والقوات والمردة على تحالفها، وهي المرة الأولى التي تهزم فيها منذ نحو 15 عامًا.

وحسب استطلاع ميداني داخل النقابة، حيث واكبت عملية الاقتراع، فإن ما عزز حظوظ فتفت هي أصوات المهندسين المستقلين، الذين توافدوا بالمئات إلى النقابة لدعمه، في إصرار واضح على كسر احتكار القوات- المستقبل لمجلس النقابة منذ سنوات.

وقد عمل خصوم فتفت –وهو كان قبل سنوات مع تيار المستقبل- على شن حملات واسعة ضده، وذلك من ناحية أن التيار الوطني الحر يدعم أحد المرشحين على لائحته. لكن سمعته المهنية، وفق ما أفاد به عدد كبير من المهندسين، طغت على هذه الحملات.

النتيجة
وجاءت النتائج النهائية على الشكل الآتي: نقيب: شوقي فتفت 1707 صوتًا. مقاعد: لفرع مهندسي الكهرباء ميشال فغالي 1428 (لائحة نقابتنا)، لفرع مهندسي الميكانيك محمود الصاج 1464 (لائحة نقابتنا). للهيئة العامة كل من باسم خياط 1551 (النقابة للجميع– تيار العزم) وسليم نشابة 1491 (لائحة نقابتنا). للجنة إدارة صندوق التقاعد محمود فوال 1600. للجنة مراقبة صندوق التقاعد كل من حسام عثمان 1561 ومرسال منصور 1480 وماجدة صيداوي 1434. للمجلس التأديبي كل من طوني قلمية 1679 وسعيد خضر 1489.

يوم حافل
وشهدت نقابة المهندسين في الشمال يومًا انتخابيًا حافلًا، حيث غصّ المبنى بمئات المهندسين طيلة ساعات النهار، بينما نشطت الماكينات الانتخابية على نطاق واسع، لا سيما للائحة “نقابتنا” بحضور شخصيات حزبية، لمنحها دعمًا إضافيًا، كما أقفلت صناديق الاقتراع عند السابعة والنصف مساءً.

ونجحت لائحة “النقابة للجميع” بسبعة مقاعد من أصل 11 مقعدًا.

وعلى هامش الانتخابات، صرح النقيب شوقي فتفت لـ”المدن” واصفًا اليوم الانتخابي بالجيد الذي لم يشهد أي إشكال. واللافت في هذا اليوم، وفقه، هو كثافة الاقتراع. ما أعطى الانتخابات طابع المعركة الجدية.

وحول برنامجه يقول فتفت: “سأسعى لنعطي النقابة بعض الاستقلالية عن احتكار القوى السياسية التقليدية، وسنحاول إعادة رد الإدارة للإدارة، خصوصًا مع تنامي أزمات التأمين والمعاش التقاعدي في النقابة”. ويعتبر أن سيطرة القوى السياسية على النقابة، أعطاها مجالًا لتقديم الخدمات الشخصية بدل أن تكون خدمات لجميع المهندسين.

وخلال النهار أيضًا، صرح المرشح مرسي المصري لـ”المدن” قائلًا: “شهدنا أكبر نسبة مشاركة في تاريخ النقابة، ما يعني أن النتيجة ستعبر عن رأي الشريحة الأكبر من المهندسين، والنقيب الذي سيصل سيتمثل بأكبر نسبة من الشرعية”.

وكان برنامج المصري الانتخابي قد تضمن أيضًا قضية التأمين الصحي، والرسوم والاشتراكات التي وصلت أخيرًا حسب الشطور لنحو 800 دولار سنويًا.

وحول دعم القوى السياسية للائحته، يقول المصري: “القوى السياسية داعمة للائحتين، ورغم أنني مدعوم من المستقبل والمردة والقوات، هناك على المقلب الآخر، يدعم التيار الوطني الحر والعزم والجماعات الإسلامية اللائحة الأخرى”.

 

 

 

شاهد أيضاً

البوتاس العربية تنعى وزير الداخلية ومدير المخابرات الأسبق الباشا نذير رشيد

بسم الله الرحمن الرحيم ( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي …