بلينكن وغالانت يبحثان “تهديدات إيران” والمساعدات لغزة

عروبة الإخباري –

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، على دعم بلاده لإسرائيل وتعهد بـ”الوقوف إلى جانبها ضد أي تهديدات من إيران ووكلائها”.

وجاءت تصريحات بلينكن خلال الاتصال الهاتفي مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، وفقا لما ذكره المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، في بيان.

ويأتي الاتصال في الوقت الذي تشهد الولايات المتحدة فيه حالة تأهب قصوى تحسبا لهجوم محتمل من جانب إيران أو مجموعات موالية لها ضد إسرائيل ردا على غارة إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وذكر المتحدث أن بلينكن وغالانت “ناقشا الجهود الجارية لتأمين إطلاق سراح جميع المحتجزين من خلال اتفاق لوقف فوري لإطلاق النار في غزة”.

وأضاف ميلر: “رحب بلينكن بإعلان إسرائيل عن خطوات عاجلة لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة وتحسين تنسيقها، مكررا أن حوادث مثل قصف عمال المطبخ المركزي العالمي يجب ألا تتكرر أبدا”.

وأكد بلينكن أن بلاده “تتوقع من إسرائيل أن تنفذ بسرعة التزاماتها بشأن المساعدة الإنسانية ومنع الاشتباك وأن هذه الالتزامات يجب أن تستمر مع مرور الوقت”، وفقا للبيان.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، إن الولايات المتحدة “لا تزال ثابتة بشأن التزامها بحماية إسرائيل” في مواجهة التهديدات الإيرانية.

وأضاف بايدن، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، أن إيران “تهدد بشن هجوم كبير على إسرائيل” في أعقاب مقتل جنرالات إيرانيين في القنصلية الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي.

وتابع: “كما قلت لرئيس الوزراء نتنياهو، فإن التزامنا بأمن إسرائيل ضد هذه التهديدات من إيران ووكلائها ثابت، وسنبذل كل ما في وسعنا لحماية أمن إسرائيل”.

وكانت شبكة CNN ذكرت، في وقت سابق، أن كبار المسؤولين الأميركيين يعتقدون أن هجوم إيران “أمر لا مفر منه”، وهو رأي يشاركهم فيه نظراؤهم الإسرائيليون.

والولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى وتستعد بنشاط لذلك الهجوم من جانب إيران الذي من المتوقع أن يستهدف المصالح الإسرائيلية أو الأميركية في المنطقة.

وتعمل الحكومتان بجهد من أجل الاستعداد لذلك، حيث تتوقعان أن الهجوم الإيراني قد ينفذ بطرق عدة، وأن المصالح والأفراد الأميركيين والإسرائيليين معرضون لخطر الاستهداف.

شاهد أيضاً

العدل الدولية تصدر حكمها الجمعة في إجراءات متعلقة بهجوم إسرائيل على رفح

أعلنت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، الخميس، أنها ستصدر الجمعة قرارها …