نجيب محفوظ شخصيّة الدّورة الـ33 لمعرض أبو ظبي الدّولي للكتاب

عروبة الإخباري –

أعلن الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبو طبي للغة العربية، الأربعاء، أن الدورة الـ33 من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2024، ستُقام بين الـ29 من أبريل/ نيسان، والـ5 من مايو/أيار، في  مركز أبو ظبي الوطني للمعارض. ستشهد هذه الدورة الاحتفاء بالروائي المصري الراحل نجيب محفوظ الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1998 كشخصية محورية، وبجمهورية مصر العربية كضيف شرف.

وأكد بن تميم حرص المركز على تكريم الرموز الثقافية والفكرية العربية صاحبة الأثر والريادة على مسيرة الأدب بالقول إن محفوظ “شخصية وضعت الأدب العربي، وخصوصية الثقافة المحلية المصرية في طليعة العالم، وعرّفت الشعوب والحضارات الأخرى على ثقافتنا العربية ونقلتها من حيّزها المحليّ الضيّق إلى فضاء رحب سلط الضوء على جمالياتها وعراقتها”.

كذلك، تناول في حديثه عن أهمية اختيار مصر كضيف شرف كـ”أحد روّاد العمل الإبداعي على مختلف الصعد؛ أدبياً، وفنيّاً، وفكرياً، ومعرفياً”.  وأضاف: “على امتداد التاريخ لعبت مصر دوراً فاعلاً في إثراء برنامج معرض أبو ظبي الدولي للكتاب وخدمته من خلال مبادرات ملهمة وأسماء كبيرة قدّمتها للساحة الثقافية العربية”. ما يحقق أهداف عمل مركز أبو ظبي للغة العربية في ” توثيق الثقافة العربية، وتعريف الأجيال الجديدة على المنجزات التي تحققت في مصر وأثرها الكبير والشامل على العالم العربي بأسره”.

شاهد أيضاً

كان النوم يأخذني خلسة دون عناء

عروبة الإخباري – د. ناديا مصطفى الصمادي كان النوم يأخذني خلسة دون عناء يضعني بين …