حالة من عدم استقرار جوي تؤثر تدريجياً على الاردن الأحد

عروبة الإخباري –

تُشير أحدث الخرائط الجوية والناتجة عما يُسمى بالمُحاكاة الحاسوبية توقعات بأن تتأثر الأردن بحالة جديدة من عدم الاستقرار الجوي يوم الأحد وتتسبب بهطول زخات من الأمطار في مناطق عشوائية من المملكة.

وبحسب طقس العرب، سيتركز تأثير هذه الحالة على المناطق الشرقية، وهي ناتجة عن تلاقي امتداد لمُنخفض جوي سطحي من السعودية يُسمى بمنخفض البحر الأحمر وكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا بالإضافة إلى أن هذا التلاقي يتصادف مع تدفق لرطوبة في طبقات الجو المُختلفة.

ويُتوقع بمشيئة الله أن تتأثر المملكة تدريجياً، الأحد، بحالة من عدم الاستقرار الجوي، بحيث تكون درجات الحرارة أبرد من مُعدلاتها المُعتادة ويكون الطقس بارداً نسبياً في أغلب المناطق، وتتكاثر تدريجياً مع مرور ساعات النهار كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة، وتتهيأ الفرصة لهطول زخات من الأمطار بمشيئة الله في مناطق عشوائية ومُتفرقة.

ومع حلول ساعات العصر والمساء، يزداد تأثر المملكة بحالة عدم الاستقرار الجوي ويُتوقع أن تكون قوية في بعض المناطق خاصة البادية الشرقية، حيث تكون بعض من هذه الزخات المطرية غزيرة في بعض الأحياء والنطاقات الجغرافية من تلك المناطق ومُترافقة مع حدوث العواصف الرعدية مما يتسبب بجريان الاودية والشعاب ورُبما تشكل السيول المُفاجئة.

وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، كما وتُصحب هذه الزخات الرعدية بهبات قوية من الرياح أحياناً.

توصيات هامة:

الانتباه من مخاطر تشكل السيول المفاجئة في الأودية والشعاب والمناطق المُنخفضة ومناطق تجمع المياه المُعتادة.

الانتباه من ذات المخاطر الابتعاد عن الأودية في المناطق الصحراوية/البادية الشرقية ويشمل ذلك قاطني بيوت الشعر.

الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة احتمالية الغبار المُرافق للسحب الرعدية.

شاهد أيضاً

ارتفاع طفيف على درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

عروبة الإخباري – يطرأ، الجمعة، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، حيث يسود معظم المناطق طقس …