القضاة: قرابة 23 ألف قضية مخدرات سجلت بالأردن 2023

عروبة الإخباري –

ذكر مدير إدارة مكافحة المخدرات العقيد حسان القضاة، السبت، إنّ قرابة 23 ألف قضية مخدرات سجلت في الأردن في عام 2023 تورط فيها أكثر من 35 ألف شخص.

وأضاف في حديثه لـ”المملكة” أن نحو 13 ألف شخص تم ضبطهم في قضايا الاتجار أو ترويج المخدرات خلال عام 2023 (قضايا جنايات).

وتابع القضاة: “رصدنا ارتفاعا في عدد قضايا المخدرات العام الماضي بنسبة 25% وارتفاعا بعدد الأشخاص المتورطين بنسبة 29% مقارنة بعام 2022″.

ضبطنا العام الماضي كميات من المخدرات بالتعاون مع القوات المسلحة والجمارك العامة وباقي الاجهزة الأمنية الحشيش المخدر نحو 6200 كيلو والهيروين 6.5 كيلو ونحو 19 مليون حبة كبتاغون والكوكايين 141.5 كيلو وبودرة الجوكر نحو 15 كيلو ومادة الكريستال المسماه بالشبوه نحو 70.5 كيلو” وفق القضاة الذي أشار إلى أن الهيروين من أخطر المواد المخدرة ولكن الكريستال يسبب مشاكل وخطرا على المتعاطي وذويه.

واستعرض القضاة الاستراتيجية الوطنية للوقاية من آفة المخدرات للأعوام (2024-2026) التي أطلقتها المديرية الثلاثاء الماضي تحت رعاية مدير الأمن العام اللواء عبيد الله المعايطة.

وبين القضاة أن من يتقدم من تلقاء نفسه أو من خلال ذويه لتلقي العلاج يٌعفى من المسؤولية القانونية، وذلك وفقا لقانون مكافحة المخدرات.

ولفت القضاة إلى أن العلاج مجاني وسري.

وأكد مدير الأمن العام في كلمة له أعلن من خلالها إطلاق الاستراتيجية، أكد على التوجيهات الملكية السامية بضرورة محاربة آفة المخدرات وفق نهج علمي وعملي، يشمل جميع الوزارات والمؤسسات المعنية، ويهدف إلى حماية المجتمع وتحصين أبنائه، وتعزيز ثقافة مجتمعية رافضة لهذه الآفة والجرائم المرتبطة بها.

وأضاف أن هذه الاستراتجية تأتي امتداداً للتوجيهات الملكية السامية المستمرة، والداعية إلى تضافر الجهود الوطنية في مكافحة المخدرات، الأمر الذي دفع مديرية الأمن العام للمضي وفق الرؤى الملكية الحكيمة، والعمل في أطر من الشراكة الفاعلة مع جميع المؤسسات الرسمية والأهلية في الأردن، وصولاً إلى تنفيذ جملة الأنشطة والفعاليات لحماية المجتمع من أضرار المخدرات وسمومها القاتلة بالشكل المطلوب.

شاهد أيضاً

(اسماء) مؤسسة الغذاء والدواء تحذر من استخدام مستحضرات طبية غير مجازة

عروبة الإخباري – حذرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء من استخدام مستحضرات طبية غير مجازة تروج …