نجوم في الأوسكار يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة بالكلمات و”الدبابيس الحمراء”

عروبة الإخباري –

دعا عدد من نجوم الفن الذين شاركوا في حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والتسعين، إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والذي يشهد منذ أكثر من 5 أشهر حربا عنيفة بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس.

وفي خطاب جريء، أعرب المخرج البريطاني، جوناثان غليزر، والذي فاز فيلمه “زون أوف إنتريست” بأوسكار أفضل فيلم أجنبي عن ألمه لما يحدث في قطاع غزة.

وقال في كلمة أثناء تسلمه للجائزة: “”كل خياراتنا اتُخذت لتعكسنا وتواجهنا في الحاضر.. حتى لا نقول انظروا ماذا فعلوا آنذاك بل انظروا إلى ما نفعله الآن. يُظهر فيلمنا إلى أين يؤدي التجريد من الإنسانية، في أسوأ حالاته. لقد شكل ماضينا وحاضرنا بالكامل. أليس كذلك؟”.

وأضاف: “الآن نقف هنا كرجال يدحضون أن خطف يهوديتهم والمحرقة من قبل الاحتلال، والذي أدى إلى صراع للعديد من الأبرياء.. سواء ضحايا السابع من أكتوبر في إسرائيل أو الهجوم المستمر على غزة. كل ضحايا هذا التجريد من الإنسانية. كيف نقاوم (ذلك)؟”.

 

غليزر فاز بجائزة أفضل فيلم أجنبي
غليزر فاز بجائزة أفضل فيلم أجنبيغليزر فاز بجائزة أفضل فيلم أجنبي

وتدور أحداث الفيلم الذي أخرجه غليزر، حول أسرة تعيش في منزل وحديقة بالقرب من معسكر اعتقال نازي.

وتعبيرا عن تضامنهم مع الأوضاع الإنسانية الصعبة في القطاع الفلسطيني، وضع بعض النجوم دبابيس حمراء على ثيابهم، وفقا لما ذكرت تقارير إعلامية.

وبحسب موقع مجلة “فوغ“، فإن الدبوس الأحمر الذي وضعه مشاهير على ثيابهم يتألف من دائرة داخلها يد والتي يوجد في راحتها رمز القلب، في إشارة إلى ضرورة الكف عن القتال.

مارك روفالو
مارك روفالو

وقد أعلنت مجموعة “فنانون من أجل وقف إطلاق النار” والتي تقف وراء تلك المبادرة أن “الدبوس الأحمر يرمز إلى الدعم الجماعي لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، والإفراج عن جميع الرهائن، وتوصيل المساعدات العاجلة للمدنيين في قطاع غزة”.

بيلي إيليش وفينيس أوكونيل وضعا دبوسين أحمرين
بيلي إيليش والممثل والمغي فينيس أوكونيل وضعا دبوسين أحمرين

ومن أبرز المشاهير الذي وضعوا ذلك الدبوس، المغنية الشهيرة، بيلي إيليش، وهو ما فعله أيضا النجم مارك روفالو، والمخرجة الأميركية، آفا دوفيرناي، والممثل والمغني البريطاني، زار أحمد.

وشملت أسماء “أصحاب الدبابيس الحمراء”، النجم الأميركي الكوميدي من أصول مصرية، رامي يوسف، والذي قال في تصريحات صحيفة :”ندعو إلى السلام والعدالة الدائمة لشعب فلسطين”.

رامي يوسف وضع الدبوس الأحمر على ثيابه
رامي يوسف وضع الدبوس الأحمر على ثيابه

وكررت الأمم المتحدة مطلع مارس الجاري، تحذيرها من أن أكثر من نصف مليون شخص في غزة يواجهون خطر المجاعة، في ظل الحصار الذي فرضته إسرائيل على القطاع.

المخرجة الأميركية، آفا دوفيرناي ،وضعت الدبوس الأحمر على ثوبها
المخرجة الأميركية، آفا دوفيرناي ،وضعت الدبوس الأحمر على ثوبها
الممثل والمغني البريطاني، راز أحمد، وضع الدبوس الأحمر
الممثل والمغني البريطاني، راز أحمد، وضع الدبوس الأحمر

وخارج، حفل توزيع الجوائز،  تسببت الاحتجاجات على الحرب في غزة، بإعاقة حركة المرور حول مسرح دولبي في لوس أنجلوس، وفقا لوكالة “أسوشييتد برس”.

وقد أدى تجهمر عشرات المحتجين إلى  إلى إبطاء وصول النجوم إلى السجادة الحمراء وتحويل انتباه حفل توزيع جوائز الأوسكار نحو الصراع المستمر.

وهتف بعض المتظاهرين “يا للعار!” على الحضور الذين كانوا يشقون طريقهم نحو قاعة حفل الجوائز.

وكانت الحرب قد اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي عندما شنت حركة حماس هجمات غير مسبوقة في جنوب إسرائيل مما أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، وفقا لأرقام رسمية.

كما تمكن مسلحو حماس من خطف أكثر من 250 رهينة، ونقلهم إلى القطاع قبل أن يتم إطلاق 105 رهائن خلال هدنة إنسانية قصيرة أواخر نوفمبر المنصرم.

في المقابل، قالت وزارة الصحة في غزة أن القصف الإسرائيلي والعمليات البرية تسببوا في مقتل أكثر من 30 ألف شخص، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال.

 

شاهد أيضاً

برعاية الأميرة بسمة…. انطلاق فعاليات اسبوع فيلم المرأة بدورته 12

عروبة الإخباري – انطلقت برعاية سمو الأميرة بسمة بنت طلال، سفيرة النوايا الحسنة لهيئة الأمم …