د. محافظة: شكل التعليم السابق لم يعد ملائمًا لأجيال اليوم والغد

عروبة الإخباري –

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور، عزمي محافظة، إن الفصول الدراسية وقاعات المحاضرات في الجامعات من المقرر أن تنتقل قريبًا من الإطار التقليدي للتعلم إلى تكنولوجيا التعليم، عبر استخدام مزيج من الروبوتات والذكاء الاصطناعي المصمم حسب الحاجة.

وبين الوزير محافظة في تصريح لـ «الدستور« أن شكل التعليم السابق لم يعد ملائمًا لأجيال اليوم والغد، وأن مستقبل التعليم العالي هو بأن يصبح ديمقراطياً عبر استخدام التكنولوجيا، ومشخصنا حسب احتياجات الشخص، ومتاحاً من خلال إزالة الحواجز، وعلى نحو يفضي إلى استفادة عدد كبير ومتزايد من الطلبة من استخدام الروبوتات التي باتت تتسم بالاستمرارية والمرونة.

وأشار الدكتور محافظة إلى أنه مع تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي فإن مساهمته في عملية التعليم والتدريب سوف تزداد وتتعزز، كون التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي يلعبان اليوم دوراً أساسياً في مساعدة الطلاب والمعلمين على تحسين وأتمتة مهام التعلم والتدريس. ولفت الوزير محافظة إلى الافتراضات التي تتحدث عن أن الذكاء الصناعي سيغير كثيرًا في مهنة التدريس بصورة عامة، مبيناً في هذا الجانب أن المهنة نفسها لا يمكن استبدالها أبدا، إذ سيقدم الذكاء الصناعي مساهمة مهمة في المؤسسات التعليمية في المستقبل، لكنه لا يمكن أن يأخذ بالكامل دور المعلم أو أن يحل محله.

شاهد أيضاً

(فيديو) وزير خارجية إيرلندا: صوت الأردن مقدر عاليا في الاتحاد الأوروبي

عروبة الإخباري – قال وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي ميهال مارتن، إن صوت الأردن مقدر عاليا …