مباحثات للتعاون بين مجلس الأعمال الأردني في دبي وغرفة صناعة الأردن

عروبة الإخباري –

استقبل الدكتور احمد ذوقان الهنداوي رئيس مجلس الاعمال الأردني في دبي وأعضاء من المجلس وفد غرفة صناعة الأردن برئاسة المهندس فتحي الجغبير رئيس غرفة صناعة عمان- رئيس غرفة صناعة الأردن ورؤساء وممثلين عن الغرف الصناعية في المملكة وبحضور القنصل الأردني في دبي عاصم العبابنة، حيث تم بحث أوجه التعاون ما بين مجلس الاعمال والغرفة.

وأكد الهنداوي عمق العلاقة الاستراتيجية ما بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الامارات العربية المتحدة في ظل القيادة الحكيمة لجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم وسمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان حفظهما الله.

حيث أوضح ان حجم استثمارات الأردنيين في دولة الامارات العربية المتحدة يتجاوز الملياريي دولار بينما يتجاوز حجم الاستثمارات الإماراتية في الأردن حاجز الأربعة مليارات دولار بالإضافة الى العلاقات الاستراتيجية على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وأكد الدكتور الهنداوي على ضرورة واهمية تفعيل العلاقة ما بين رجال الاعمال الأردنيين والإماراتيين لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين وان أوجه التعاون التكاملية متوفرة في كافة القطاعات الاقتصادية. أضافة الي استضافة دولة الامارات العربية المتحدة لأكثر من 300 ألف أردني سواء مستثمرين أو خبراء أو رجال اعمال.

وأضاف الدكتور الهنداوي ان مستويات التبادل التجاري بين الامارات والأردن تشهد نموا متواصلا، حيث بلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي 16.5 مليار درهم (4.5 مليار دولار) خلال عام 2022، بنمو 47.4 بالمئة مقارنة بعام 2021، بينما بلغ حجم الصادرات الإماراتية غير النفطية وعمليات إعادة التصدير نحو 14.7 مليار درهم (4 مليارات دولار) خلال عام 2022. وان البلدين والشعبين الشقيقين يرتبطان بعلاقات اقتصادية واستثمارية متميزة،

من جانبه أوضح الجغبير ان قطاع الصناعة في الأردن يساهم بشكل مباشر في 25 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي و40 بالمئة اذا ما اضفنا المساهمة غير المباشرة فيه، كما يوظف القطاع 250 الف عامل ما يقارب 20 بالمئة من القوى العاملة في الأردن وان الصناعيين الأردنيين تواقون لمزيد من تفعيل وتجذير وتقوية التعاون والشراكة مع رجال الاعمال الأردنيين والاماراتيين في دولة الامارات العربية المتحدة لتعزيز الشراكة والتعاون ما بين الشعبين الشقيقين لما فيه مصلحتهما، و تم الاتفاق على عقد اجتماعات دورية ما بين أعضاء مجلس الاعمال الأردني في دبي وبين اعضاء غرفة صناعة الأردن على ان يتم عقد الاجتماع القادم خلال شهر 7 القادم في المملكة الأردنية الهاشمية.

 

شاهد أيضاً

بحضور الأميرة غيداء، تقديم ورقة سياسات اقتصاديات التدخين في المنتدى الاقتصادي الأردني

عروبة الإخباري – حضرت سمو الأميرة غيداء طلال، رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، …